مجالس قطرات العلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم شرعية


    دورة شرح القواعد الفقهية

    أم أبي التراب
    أم أبي التراب


    المساهمات : 145
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010

    دورة شرح القواعد الفقهية Empty دورة شرح القواعد الفقهية

    مُساهمة  أم أبي التراب الجمعة أبريل 26, 2013 6:20 am


    دورة شرح القواعد الفقهية


    المجلس الأول
    21 جماد أول 1434 هـ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّـه

    مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّـهُ

    فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ.

    وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّـهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ.

    وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ.

    «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ

    إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ»[آل عِمْرَان:١٠٢].

    «يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ

    وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً

    وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ

    عَلَيْكُمْ رَقِيبًا»[النِّسَاء:١].

    «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا *

    يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّـهَ

    وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا» [الْأَحْزَاب:٧٠-٧١].

    أَمَّا بَعْدُ:

    فَإِنَّ أَصْدَقَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّـهِ، وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ

    مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا،

    وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ، وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ.

    ثم أَمَّا بَعْدُ:
    قـال تعالـى :
    { ... يَرْفَـعِ اللهُ الَّذِيـنَ آمَنُـوا مِنكُـمْ وَالَّذِيـنَ أُوتُـوا الْعِلْـمَ دَرَجَـاتٍ ... }.سورة المجادلة / آية : 11 .
    والجهـل يهبـط بصاحبـه . فكلمـا ازداد الإنسـان مـن العلـم النافـع ، حصـل لـه كمـال اليقيـن ، وكمـال الإرادة ، ولا تتـم سـعادة العبـد إلا باجتمـاع هذيـن الأمريـن .
    وإذا كـان العلــم بهـذه المثابـة ، فينبغـي للمسـلم أن يحـرص كـل الحـرص ويجتهـد كـل الاجتهـاد فـيتحصيلـه ، وأن يديـم الاسـتعانة بالله فـي تحصيلــه ، ويبـدأ بالأهــم فالمهـم . ومـن أهمـه معرفــةأصولـه ، وقواعـده التـي ترجـع مسـائله إليهـا . ومـن هـذه الأصـول ؛ العلـم " بالقواعـد الفقهيـة "
    . وهـذا العلـم لا يسـتغني عنه كـل مجتهـد فقيـه ، وقـد أشـاد كثيـر مـن
    العلمـاء بشـأن هـذا العلـم ، وبَيَّنـوا حاجـة الفقيـه الماسـة إلى
    الإلمام به وتعلمـه

    فالقواعـد
    الفقهيـة أهـم مـن دراسـة الفقـه بدايـةً ، فَمَـنْ أراد دراسـة الفقـه
    وفهمـه علـى أسـس صحيحـة فعليـة بدراسـة وفهـم القواعـد الكليـة أولاً ،
    حتـى يسـتطيع فهـم الفقـه ومسـائله المتفرقـة فترتقـي فـي العلـم ،


    فإن علم القواعد الفقهية من أعظم علوم الشريعة وأهمها للفقيه والمفتي والقاضي والحاكم.
    وبه تتدرب مدارك طلاب العلم ويفتح لهم بها آفاق المسائل وتشعبات الفروع,
    وهو الأرض الصلبة التي ينطلقوا منها للاستنباط والنظر والاستدلال مع توقدٍ في ملكة الفهم
    والاستيعاب لإدراك معاني النصوص وفقهها,
    وكل هذا يتأتى إليهم وزيادة عليه بإتقان قواعد هذا العلم حفظاً وفهماً, والتوسع في دراستها ومدارستها
    .


    [center]*تعريــف القاعــدة الفقهيـــة


    ـ القواعـد فـي اللغــة :
    جمـع قاعـدة ، ومعنـى القاعـدة : أصـل الشـيء ، وقواعـد البيـت أسـاسـه ، ومنـه قولـه تعالـى :
    { وَإِذْ يَرْفَـعُ إِبْرَاهِيـمُ الْقَوَاعِـدَ مِـنَ الْبَيْـتِ وَإِسْـمَاعِيلُ رَبَّنَـا تَقَبَّـلْ مِنَّـا ... } .


    سورة البقرة / آية : 127 .
    وقولـه تعالـى : { ... فَأَتَـى اللهُ بُنْيَانَهُـم مِّـنَ الْقَوَاعِـدِ ... } . سورة النحل / آية : 26 .


    منظومة القواعد الفقهية ... / شرح : حسين بن عبد العزيز آل الشيخ .
    ـ القواعــد فـي اصطــلاح الفقهــاء :
    اختلـف الفقهـاء فـي تعريـف " القاعـدة الفقهيـة " بِنـاء علـى اختلافهـم فـي مفهومهـا ، هـل هـي قضيـة كُليـة أو قضيـة أغلبيـة ؟
    ونختـار لكـل مدرسـة تعريفـًا مـن تعريفاتهـا :
    ـ فمـن تعريفـات المدرسـة الأولـى :
    " الأمـر الكلـي الـذي ينطبـق عليـه جزئيـات كثيـرة ، تُفهـم أحكامهـا منـه " .
    ـ ومـن تعريفـات المدرسـة الثانيـة :
    " حكـم أكثـري لا كُلِّـي ، ينطبـق علـى أكثـر جزئياتـه ، لِتُعْـرَف أحكامهـا منـه " .
    والظاهـر أن الباعـث لمـن يُعَرِّفهـا بأنهـا حكـم أكثـري هـو : أن كثيـرًا مـن قواعـد الفقـه لها صـور مسـتثناة منهـا ، ولا ينطبـق عليهـا حكمهـا ، ويلحـظ هذا الأمـر من يُطالـع كتـب " قواعـد الفقـه " .
    ولكـن
    هـذا الاسـتثناء وعـدم الاطـراد ، لا ينقـض كُليـة تلـك القواعـد ، ولا
    يقـدح فـي عمومهـا ، لأن الغالـب الأكثـري معتبـر فـي الشـريعة اعتبـار
    القطعـي ، كمـا
    أن الكليـات الاسـتقرائية صحيحـة وإن تخلَّـف عـن مقتضاهـا بعـض الجزيئـات .



    القواعد والأصول الجامعة والفروق والتقاسيم البديعة النافعة / للسعدي / تعليق : العثيمين / ص : 4 .

    * * * * *


    أقســـام القواعــد الفقهيــة


    تُقَسَّـم القواعـد الفقهيـة مـن حيثيتيـن :
    *** الحيثيــة الأولـى : مصدرهـــا واسـتمدادها يمكـن تقسـيم القواعـد الفقهيـة مـن حيـث مصادرهـا أو اسـتمدادها إلـى قسـمين :
    أ ـ قواعـد جـاء بهـا نـص شـرعي :
    * وقـد تكـون القاعـدة بلفـظ النـص .
    مثـل قاعـدة : " لا ضـرر ولا ضِـرار " .
    حيـث أن مصدرهـا حديـث نبـوي صحيـح .
    فعـن عبـادة بـن الصامـتِ ؛ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قضـى أن : " لا ضـرر ولا ضِـرار " .


    سنن ابن ماجه [ المجلد الواحد ] / تحقيق الشيخ الألباني / ( 13 ) ـ كتاب : الأحكام / ( 17 ) ـ


    باب : من بنى في حقه مايضر بجاره / حديث رقم : 2340 / ص : 400 / صحيح .
    * وقـد تكـون القاعـدة أُنشِـأ لفظهـا مـن ظاهـر النـص دون حاجـة إلـى اسـتنباط .
    مثــل قاعــدة :

    - وليـس واجــبٌ بـلا اقتــدار

    ولا محــرمٌ مـع اضطــرار .

    - وكـل محظـور مـع الضـرورة

    بقـدر مـا تحتاجـه الضـرورة .
    فهـذه القاعـدة مسـتفادة مـن ظاهـر نـص حديـث صحيـح دون الحاجـة إلـى اسـتنباط .
    * فعـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
    "
    دعـوني مـا تركتكـم ، إنمـا هلـك مـن كـان قبلكـم بسـؤالهم واختلافهـم
    علـى أنبيائهـم ، فـإذا نهيتكـم عـن شـيء فاجتنبـوه ، وإذا أمرتكـم بأمـرٍ فَأْتُـوا منـه مـا اسـتطعتم "
    .



    صحيح البخاري . متون / ( 96 ) ـ كتاب : الاعتصام / ( 2 ) ـ باب : الاقتداء بسنن رسول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ /حديث رقم : 7288 / ص : 846 .
    ولقولـه تعالـى :
    {لاَ يُكَلِّـفُاللهُ نَفْسًـا إِلاَّ وُسْـعَهَا} سورة البقرة / آية : 286 .
    ولقولـه تعالـى :
    { فَاتَّقُـوا اللهَ مَـا اسْـتَطَعْتُمْ ... }

    سورة التغابن / آية : 16 .
    ويُسـتفاد مـن هـذه القاعـدة ومـا يتفـرع عنهـا أن : القـدرة منـاط التكليـف .

    ب ـ قواعـد خرَّجهـا العلمـاء مـن اسـتقراء (1) الأحكـام الجزئيـة :
    وهـي التـي تتبعهـا العلمـاء فـي أبـواب الفقـه المختلفـة ، وصاغوهـا في عبـارات موجـزة مسـلسـلة .

    ( 1 ) الاستقراء ---> أي التتبع .


    مثــل قاعــدة :
    وكـلُّ مشـغولٍ فـلا يُشَـغَّلُ

    مثالُـه المرهـونُ والمُسَـبَّلُ .

    القواعد والأصول الجامعة ... / ص : 6 / بتصرف .


    ومجموعة الفوائد البهية ... / ص : 21 / بتصرف .


    بالاسـتقراء جمـع العلمـاء أحكـام جزئيـة نتـج عنهـا هـذه القاعـدة .
    *** الحيثيــة الثانيــة : اتفـاق الفقهـاء عليهـا وعدمـه :
    إذ مـن القواعـد مـا اتفقـت المذاهـب الفقهيـة عليهـا ، وتسـمى بالقواعـد الكليـة .
    ومنهـا مـا حصـل الاختـلاف فيهـا ـ أعنـي القواعـد الفقهيـة ـ .
    مثــال للقواعـد الكليــة :

    وترجـع الأحكـامُ لليقيـن

    فـلا يزيـلُ الشـكُّ لليقيـن .


    مجموعة الفوائد البهية ... / ص : 22 / بتصرف .
    ـ قـال العلامـة جـلال الديـن السـيوطي ـ رحمه الله ـ فـي : " الأشـباه والنظائـر " / ص : 56 :
    " اعلـم أن هـذه القاعـدة تدخـل فـي جميـع أبـواب الفقـه ، والمسـائل المخرجـة عليهـا تبلـغ ثلاثـة أربـاع الفقـه وأكثـر " .


    القواعد الفقهية المستخرجة من كتاب إعلام الموقعين لابن القيم (1) / إعداد عبد الرحمن ... / ص : 272 .

    ( 1 ) واسمه : أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكرِ بنِ أيوبَ بنِ سعدِ بنِ حَرِيزِ بن مكي زين الدين -الزُّرعي الأصل -ثم الدمشقيُّ الحنبليُّ الشهيرُ بابن قيم الجوزية .
    والزرعي : نسبة إلى زُرع : قرية من حَوْران ، وهي ناحية واسعة كثيرة الخير بنواحي دمشق ، منها كانت تحصل غلاتها وقيم الجوزية ، هو والد الإمام ، إذ كان قيمًا ـ مثل كلمة ناظر ـ على المدرسة الجوزية بدمشق .
    من أجل ذلك قيل للإمام : ابن قيم الجوزية ، ثم أطلق القول على الإضافة فقيل : ابن القيم .


    القواعد الفقهية المستخرجة من كتاب إعلام الموقعين / ص : 36 .


    -واختلـف العلمــاء فـي عـدد القواعــد الكليـة ، منهـم مـن قـال : ( 45 قاعـدة ) ومنهـم مـن قــال : ( 66 قاعـدة ) ، إلا أن القواعـد الكليـة الكبـرى قصرهـا الأكثـر علـى خمـس قواعـد ، وهـي :
    ( الأمـور بمقاصدهـا ) ، و ( اليقيــن لا يـزول بالشـك ) ، و ( المشـقة تجلـب التيسـير ) ، و ( لا ضـرر ولا ضِـرار ) ، و ( العـادة مُحَكَّمَـة ) .

    مجموعة الفوائد البهية ... / ص : 22 / بتصرف .
    مثــال للقواعـد المختلَـف فيهـا :
    سـيأتي خـلال الشـرح إن شـاء الله .
    [/center]
    أم أبي التراب
    أم أبي التراب


    المساهمات : 145
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010

    دورة شرح القواعد الفقهية Empty رد: دورة شرح القواعد الفقهية

    مُساهمة  أم أبي التراب الجمعة أبريل 26, 2013 6:27 am


    دورة شرح القواعد الفقهية

    المجلس الثاني
    28 جماد أول 1434 هـ

    س : هـل يجـوز أن نجعـل القاعـدة الفقهيـة دليـلاً شـرعيًّا يُسـتنبط منـه حكـم شـرعي ؟ !
    هنـاك خـلاف فـي وجهـات النظـر بيـن العلمـاء :
    ـ ورد بكتـاب : منظومـة القواعـد الفقهيـة ( للسـعدي ) : شـرح / د . خالـد إبراهيـم الصقعبـي :
    هنـاك أقـوال لأهــل العلـم وهـي بمجموعهـا تفيــد أنـه لا يسـوغ اعتبــار القواعـد الفقهيـة أدلـة شـرعية لاسـتنباط الأحكـام لسـببين :
    الأول
    : أن هـذه القواعـد ثمـرة للفـروع المختلفـة ، وجامـع ورابـط لهـا وليـس
    مـن المعقـول أن يُجعـل مـا هـو ثمـرة وجامـع دليـلاً لاسـتنباط أحكـام
    الفـروع .

    الثانــي : أن معظـم هـذه القواعـد لا تخلـو مـن المسـتثنيات ، فقـد تكـون المسـألة المبحـوث عـن حكمهـا مـن المسـائل والفـروع المسـتثناة .
    ولذلـك
    لا يجـوز بنـاء الحكـم علـى أسـاس هـذه القواعـد ، ولكنهـا تعتبـر شـواهد
    مصاحبـة للأدلـة يسـتأنس بهـا فـي تخريـج الأحكـام للوقائـع الجديـدة
    قياسًـا علـى المسـائل الفقهيـة المدونـة .

    ولكـن هـذا لا يؤخـذ علـى إطلاقـه
    ، وقـد مـر معنـا أن مـن القواعـد الفقهيـة مـا كـان أصلـه ومصـدره مـن
    كتـاب الله تعالـى أو مـن سـنة رسـوله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ،
    أو يكـون مبنيًّـا علـى أدلـة واضحـة مـن الكتـاب والسـنة المطهـرة أو
    مبنيًّـا علـى دليـل شـرعي مـن الأدلـة المعتبـرة عنـد العلمـاء ، أو تكـون
    القاعـدة مبنيـة علـى الاسـتدلال القياسـي وتعليـل الأحكـام فهـذه أدلـة
    شـرعية وقواعـد فقهيـة يمكـن الاسـتناد إليهـا فـي اسـتنباط الأحكـام
    وإصـدار الفتـاوى وإلـزام القضـاء بهـا .



    منظومة القواعد الفقهية ... / شرح : خالد إبراهيم الصقعبي / ص : 10 .
    ـ وقـال الشـيخ : حسـين بـن عبـد العزيـز آل الشـيخ فـي شـرح هـذه المنظومـة :
    والأولـى الاسـتدلال بالدليـل المسـتندة إليـه القاعـدة وليـس بالقاعـدة . ا . هـ .
    ـ
    وورد بكتـاب : القواعـد والأصـول الجامعـة والفـروق والتقاسـيم البديعـة
    النافعـة / تأليـف الشـيخ : عبـد الرحمـن بـن ناصـر السـعدي . تعليـق
    الشـيخ : محمـد بـن صالـح العثيميـن / ص : 11 :

    ذهـب فريـق مـن الباحثيـن إلـى أنـه لا يجـوز جعـل القواعـد الفقهيـة أدلـة للأحكـام الفرعيـة .
    واسـتدلوا
    بنصـوص قليلـة عـن بعـض المتقدميـن ، هـي فـي الواقـع ظنيـة لا قطعيـة ،
    فـلا يكـاد يصفـو لهـم ذلـك كدليـل مـن نصـوص الأئمـة إلا قليـلاً مـن
    هـذا القليـل !

    وعللـوا ذلـك بأسـباب :
    1ـ أن القواعـد ثمـرة للفـروع وجامـع لهـا ؛ وليـس مـن المعقـول أن يجعـل مـا هـو ثمـرة وجامـع دليـلاً لاسـتنباط أحكـام الفـروع .
    2ـ معظـم القواعـد لا تخلـو مـن المسـتثنيات .
    3 ـ كثيـر مـن القواعـد الفقهيـة اسـتقرائية ، وقـد يكـون اسـتقراءً ناقصًـا .
    الـرد علـى عللهـم وأسـبابهم :
    ـ
    الاعتـراض الأول : فالإجابـة عنـه ، أن كـل قواعـد العلـوم بُنيـت علـى
    فروعهـا ، وأيضًـا فـإن الفـروع التـي نريـد تطبيـق القاعـدة عليهـا ليسـت
    هـي الفـروع التـي بُنيـت عليهـا القاعـدة ، فـلا دَوْرَ إذن .

    ـ
    الاعتـراض الثانـي : فالإجابـة أنـه لا يسـتدل بهـا إلا العالـم بهـا ،
    فقـد يكـون الحكـم المسـتثنى منصوصًـا علـى اسـتثنائه فـي كتـب الفـروع أو
    فـي كتـب الأشـباه والنظائـر ثـم يدرجـه بعضهـم فـي القاعـدة ! فـإن كـان
    الفـرع جديـدًا فـلا بـأس للماهـر بالقواعـد الاسـتدلال بهـا كـأي
    اسـتدلال بدليـل ظنـي الثبـوت أو الدلالـة أو بعـام ، والعـام قـد يكـون
    لـه مُخَصِّـص .

    ـ
    الاعتـراض الثالـث : فالإجابـة أن هنـاك مـن القواعـد مـا ليـس اسـتقرائيًا
    ، بـل هـي نصـوص شـرعية كمـا قدمنـا ، وأمـا القواعـد الاسـتقرائية
    فالواقـع يبيـن أنهـا وليـدة عصـور علميـة متتاليـة ، فتمـر القاعـدة بمـن
    يؤكدهـا ، وبمـن يشـرحها ، وبمـن يسـتثني منهـا ، وبمـن يعتـرض عليهـا ،
    ممـا يـؤدي إلـى إيضـاح تـام لمـن يريـد الإفتـاء بهـا .
    ا . هـ .




    [center]* * * * *


    [center]
    [center]نبـــذة تاريخيـــة


    نـزل القـرآن الكريـم يتضمـن الكثيـر مـن القواعـد .
    ومثالـــه :
    { ... وَتَعَاوَنُـواْ عَلَـى الْبـرِّ وَالتَّقْـوَى وَلاَ تَعَاوَنُـواْ عَلَـى الإِثْـمِ وَالْعُـدْوَانِ ... (1) } .


    سورة المائدة / آية : 2 .
    ( 1 )فهذه قاعدة ؛ فكل ما يطلق عليه بر وتقوى ، أمر الشرع بالتعاون عليه ، وكل ما كان إثم فالشرع نهى عن التعاون عليه .
    { وَجَـزَاء سَـيِّئَةٍ سَـيِّئَةٌ مِّثْلُهَـا ... (2) } . سورة الشورى / آية : 40 .
    ( 2 ) جزاء كل سيئة سيئة مثلها .

    ومـن المعلـوم أن الله ـ عــز وجــل ـ امتَّـنَّ علينـا ببعثـة نبيـه محمـد ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، وخصـه بخصائـص منهـا أنـه أوتـي جوامـع الكلـم ، وجوامـع الكلـم أن يتكلـم النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ بالكـلام القليـل ، الـذي يكـون لـه معـان عديـدة ، ويشـمل أحكامًـا متعـددة .


    3 - نصرت بالرعب على العدو . وأوتيت جوامع الكلم . وبينما أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض ، فوضعت في يدي " .
    الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 523- خلاصة حكم المحدث: صحيح
    الدرر السنية


    وإذا تأمـل المـرء سـنة النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وجـد فيهـا مـن ذلـك الشـيء الكثيـر .
    ومثــال ذلـك :
    قـول النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " لا ضـرر ولا ضـرار " .


    سنن
    ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / ( 3 ) ـ كتاب : الأحكام /( 17 ) ـ باب
    : من بنى في حقه ما يضر جاره / حديث رقم : 2340 / ص : 400 / صحيح .

    القواعد الفقهية بين الأصالة ... / ص : 18 / بتصرف .
    فالمقصـود أن المتأمـل فـي سـنة النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم
    ـ يجـد أن هنـاك عـددًا مـن الأحاديـث النبويـة قـد اختصـرت ألفاظهـا ،
    ودلـت علـى معــانٍ عديــدة ، وأحكــام متعـددة ، فيدلنـا هـذا علـى مبـدأ
    قواعـد الفقـه .

    ـ ثـم بعـد النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم
    ـ وردت ألفـاظ رشـيقة عـن الأئمـة مـن الصحابـة ، ومَـنْ بَعْدَهـم مـن
    التابعيـن فيهـا ؛ اختصـار فـي الألفـاظ ، وشـمول فـي المعانـي والأحكـام .

    ومـن ذلـك : قـول أميــر المؤمنيـن " عمـر بـن الخطــاب " ـ رضي الله عنهـ : ( مقاطـع الحقـوق عنـد الشـروط ...
    ) ، كمـا ذكـر ذلـك البخـاري تعليقًـا . ( 54 ) ـ كتاب : الشروط / ( 6 ) ـ
    باب : الشروط في المهر عند عقدة النكاح / ص : 318 ) . ورواه بإسـناد جيـد :
    عبـد الـرزاق وغيـره .

    [color=Navy]
    أم أبي التراب
    أم أبي التراب


    المساهمات : 145
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010

    دورة شرح القواعد الفقهية Empty رد: دورة شرح القواعد الفقهية

    مُساهمة  أم أبي التراب الجمعة أبريل 26, 2013 6:31 am







    [center]
    المجلس الثالث
    6 جماد الآخر 1434 هـ


    التعريــف بالناظــم
    [center]
    [center]=============
    هـو الشـيخ عبـد الرحمـن بـن ناصـر بـن عبـد الله بـن ناصـر بـن حمـد آل سـعدي ؛ المكنـى بأبـي عبـد الله .
    ولـد فـي بلـدة عُنَيـزة فـي القصيـم بالمملكـة العربيـة السـعودية ، فـي الثانـي عشـر مـن المحـرم سـنة سـبع وثلاثمائـة وألـف ( 1307 ) مـن الهجـرة النبويـة .
    وقـد توفيـت أمـه ولـه أربـع سـنوات ، وتوفـي أبـوه ولـه سـبع سـنين ،
    فعـاش يتيـم الأبويـن ، ولكنـه نشـأ نشـأة حسـنة ، وكان قـد اسـترعى
    الأنظـار منـذ حداثـة سِـنه بذكائـه ورغبتـه الشـديدة في العلـوم .

    عنـي " أبـوه " بتربيتـه تربيـة صالحـة ، ولمـا عالجتـه المنيـة فـي سـن مبكـر مـن حيـاة الابـن ، كفلتـه " زوجـة أبيـه " وآثرتـه بالعنايـة والرعايـة والمحبـة أكثـر مـن أبنائهـا . ولمـا شـب صـار فـي بيـت أخيـه الأكبـر
    " حمـد بـن ناصـر " الـذي أوصـاه أبـوه بـه .

    وكـان " حمـد " رجـلاً صالحـًا ومـن حملـة القـرآن ، فنشـأ " عبـد الرحمـن " نشـأة صالحـة كريمـة .
    وقـد قـرأ القـرآن بعـد وفـاة والـده ثم حفظـه عن ظهـر قلـب ، وأتقنـه وعمـره أحـد عشـر سـنة .
    وقـد أخـذ العلــم عـن شـيوخ كثيريـن مـن أجـلاء علمـاء نجـد ، أكثرهـم مـن " عُنيـزة " و " بُريـدة " ،
    فاجتهـد وجَـدَّ حتـى نـال الحـظ الأوفـر مـن كـل فـن مـن فنـون العلـم ، ولمـا بلـغ مـن العمـر ثلاثًـا وعشـرين سـنة جلـس للتدريـس فكـان يتعلـم ويعلِّـم ، ويقضـي جميـع أوقاتـه فـي ذلـك ، حتـى أنـه فـي عـام ألـف وثلاثمائـة وخمسـين صـار التدريـس ببلـده راجعًـا إليـه ومعـول جميـع الطلبـة فـي التعليـم عليـه .
    ومـن مشـايخه الشـيخ محمـد الشـنقيطي ... .
    وكـان أعظـم اشـتغاله وانتفاعـه بكتـب شـيخ الإسـلام ابـن تيميـة وتلميـذه ابـن القيـم .
    كمـا خلـف ـ رحمه الله ـ تلاميـذ نجبـاء ، أشـهرهم العلامـة " محمـد بن صالـح العثيميـن " ـ رحمه الله ـ .
    وفضيلـة الشـيخ العلامـة " عبـد الله بـن عبـد الرحمـن آل بسـام " ـ حفظه الله ـ .
    * عقيـــدة الشـيخ عبـد الرحمـن السـعدي ـ رحمه الله ـ هـي عقيـدة أهل السنة والجماعة،
    عقيدة السـلف الصالـح .
    * فقهـــه ـ رحمه الله ـ : فقـد كـان فـي بدايـة الطلـب متمسـكًا بمذهـب الإمـام أحمـد تبعـًا لمشـايخه ،ثـم مـال إلـى الترجيـح (1) وتـرك التقليـد .


    اللآلئ والدرر السَّعديَّة / ص : 9 / بتصرف .
    o لطيفـــة :
    ـ وضـع الشـيخ السـعدي ـ رحمه الله تعالى ـ علـى نظمـه شـرحًا لطيفـًا ، فـرغ منـه فـي الثامـن عشـر مـن ذي القَعْـدة سـنة إحـدى وثلاثيـن وثلاثمائـة وألـف ( 1331 ) ، وعمـره حينئـذ لم يتجـاوز الرابعـة والعشـرين .


    مجموعة الفوائد البهية على منظومة القواعد الفقهية / ص : 27 .
    * ســمته : عُـرف ـ رحمه الله ـ بحسـن الخلـق ، وطِيـب الكـلام ، وبـذل النصيحـة ، والتواضـع الجـم ، والسـعي فـي مصالـح الخلـق ، مـع حسـن الديانـة ، والزهـد والتعفـف ، والشـفقة علـى المسـاكين ، لـذا اجتمعـت النفـوس علـى محبتـه .


    مقدمة المرتقى الذلول إلى نفائس علم الأصول / السعدي / ص : 9 .
    وكـان ذا بسـمة دائمـة ، كثيـر البكـاء والصـلاة والصيـام .


    القواعد والأصول الجامعة ... / ص : 17 .
    * مرضــه ووفاتــه :
    قبـل وفاتـه بخمـس سـنوات أصيـب ـ رحمه الله
    ـ بضغـط الـدم وتصلـب الشـرايين ، وكـان يعـاوده مـرة بعـد أخـرى وهـو
    صابـر عليـه ولـم يمنعـه ذلـك مـن مواصلـة نشـاطه فـي التعليـم والإمامـة
    والخطابـة والتأليـف ، وقـد اهتـم أولـو الأمـر بالمملكـة بعلاجـه ،
    وأذنـوا بسـفره إلـى خـارج البـلاد للعـلاج ، وفـي آخـر أيامـه ـ
    رحمه الله
    ـ أصيـب بنزيـف فـي المـخ فأرسَـلَ الملـك فيصـل ـ حيـث كـان وليـًّا
    للعهـد ـ طائـرة خاصـة فيهـا أطبـاء مَهَـرَة ، فسـبقها الأجـل المحتـوم
    حيـث تلقـى طاقـم الطائـرة نبـأ وفاتـه وهـم فـي الجـو ، وذلـك فـي فجـر
    يـوم الخميـس الثالـث والعشـرين مـن جمـادى الآخـرة عـام سـتة وسـبعين
    وثلاثمائـة وألـف عـن تسـع وسـتين سـنة .

    أجــزل
    الله لـه المثوبـة ، ورحمـه الله رحمـة واسـعة ، وقـد رثـاه غيــر واحـد
    مـن الفضـلاء بقصائـد مبكيـة . وبموتـه فقـد العالـم الإسـلامي عالمًـا
    كبيـرًا ومربيًـا فاضـلاً .



    اللآلئ والدرر السَّعديَّة / ص : 9 / بتصرف .
    * * * *
    المنظومـــة المختــارة



    [/center][/center]
    لمـا كـان لهـذا العلـم ـ القواعـد الفقهيـة ـ أهميـة عظمـى ، وفائـدة
    جُلَّـى ، أخـذ العلمـاء فـي التأليـف فيـه والتصنيـف ، فمنهـم مـن أطنـب
    وأسـهب ، ومنهـم مـن اختصـر وهـذَّب ، ومنهـم مـن كـان تأليفـه نظمـًا .



    المنظومــات فـي القواعـد الفقهيــة :
    لقـد
    نظـم بعـض العلمـاء ، جملـة مـن القواعـد الفقهيـة ، وصاغوهـا فـي قالـبٍ
    شِـعريٍّ ، رغبـةً فـي تسـهيل حفظِهـا وتيسـير دراسـتها ، وذلـك لأن
    الأسـلوب الشـعري أسـرعُ عُلوقًـا بالذهـن ، وأطـولُ بقـاءً فـي الذاكـرة ،
    وذلـك بسـبب الـوزن والقافيـة ، والإيجـاز الـذي تتصـف بـه هـذه
    المنظومـات .

    ومـن
    آثـار الالتـزام بالـوزن والقافيـة : أن قواعـد العلـوم لا تُذكـر فـي
    المنظومـات غالبًـا بصيغهـا المعهـودة ، والمتداولـة بيـن أهــلِ الاختصـاص
    ، وهـي صيـغ دقيقــة ، وعبـارات مُحْكمـة فـي الغالـب . [ ومـن آثـار هـذا
    أيضًـا عـدم الالتـزام أحيانًـا بقواعــد اللغـة العربيـة ، وذلـك لضبـط
    الـوزن ، وهـذا متعـارف عليـه بيـن الناظميـن ومعفـو عنـه ، ولكـن ينبـه
    عليـه ] . [ تصرف ] .



    القواعد الفقهية ... / شرح : د . مصطفى كرامة مخدوم .
    وتتابعـت المصنفـات جيـلاً بعـد جيـل ، ورعيـلاً بعـد رعيـل .
    وكـان آخـر مـا أُلِّـف فـي ذلـك : " منظومـة القواعـد الفقهيـة " للشـيخ عبـد الرحمـن بـن ناصـر السـعدي ـ رحمه الله
    ـ . ضمَّنهـا طائفـة مـن مختاراتـه فـي القواعـد والضوابـط . وقـد احتـوت
    علـى أمهـات قواعـد الديـن ، وهـي وإن كانـت قليلـة الألفـاظ ، فهـي كثيـرة
    المعانـي لمـن تأملهـا ، ومـن ثَـمَّ كانـت عنايـة المتأخريـن بهـذا
    النظـم دراسـة وحفظـًا وتفهُّمـًا وضبطـًا .



    مجموعة الفوائد البهية على منظومة القواعد الفقهية / ص : 9 / بتصرف .
    · التعريــف بالنظــم المختــار :
    ---------------------
    هـي منظومـة موجـزة تتكـون مـن 47 بيتًـا علـى بحـر الرَّجَـزِ ، ولـم يقصـد الناظـم فيهـا التوسـع
    والتفصيـل
    ، وإنمـا أراد الإيجـاز والتسـهيل لتكـون مقدمـة لهـذا العلـم ، وسـلمًا
    يرتقـي بـه الطالـبُ إلـى مـا فوقـه مـن المتـون المتوسـطة والمطولـة ،
    ومِفتاحًـا يفتـح بـه بعـض خزائـن هـذا العلـم .

    والمنظومـة
    تمثـلُ جملـةً مـن اختيـارات الناظـم ، ومعلوماتـه ، التـي لا ترتبـط
    بكتـاب معيـنٍ ، فهـو لـم يحـاول نظـم متـن مخصـوصٍ .

    وقـد
    ذكـر فيهـا جملـة مـن القواعـد الفقهيـة ـ وهـي غالـب المنظومـة ـ وبعـض
    الضوابـط الفقهيـة ، كقولهـم ( يجـب الضمـان مـع الإتـلاف ) ، وبعـض
    القواعـد الأصوليـة مثـل :

    ( الحكـم يـدور مـع علتـه وجـودًا وعدمًـا ) ، وبعـض المسـائل الفقهيـة وهـي قليلـة سـنشـير إليهـا فـي موضعهـا .
    وقـد
    أطـال رحمـه الله فـي المقدمـة قليـلاً ، فإنهـا مكونـةٌ مـن عشـرة أبيـات
    فـي فضـل العلـم النافـع وضابطـه وأهميـة القواعـد وثمراتهـا ، وهـذه
    العشـرة تُعـدُّ طويلـةً إذا نظرنـا إلـى عـدد أبيـات المنظومـة ، وإذا
    أخرجنـا الخاتمـة ـ وهـي بيتـان ـ فالباقـي ( 35 ) بيتًـا فـي القواعـد .
    وضيـق المجـال فـي الشـعر أوقعـه فـي بعـض التسـاهلات اللغويـة .



    منظومة القواعد الفقهية ... / شرح : د . مصطفى كرامة مخدوم .
    لمـا سـبق سـنعرض النظـم المختـار ،
    ثـم نشـرع فـي شـرح وتوضيـح قواعـد النظـم .إن شاء الله




    * * * * *

    [/center]
    أم أبي التراب
    أم أبي التراب


    المساهمات : 145
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010

    دورة شرح القواعد الفقهية Empty رد: دورة شرح القواعد الفقهية

    مُساهمة  أم أبي التراب الجمعة أبريل 26, 2013 6:36 am







    [center]المجلس الرابع
    13 جمادى الآخر 1434هـ

    الفــرق بيـن " القواعــد الفقهيــة " و " الضوابــط الفقهيــة "


    لالتبـاس القاعـدة الفقهيـة بالضابـط ، لـزم بيـان الفـرق بينهمـا ، إذ بينهمـا عمـوم وخصـوص مطلـق .
    فالقاعـدة ـ الفقهيـة ـ أعـمُّ مطلقـًا ، والضابـط ـ الفقهـي ـ أخـصُّ مطلقـًا .
    وإيضـاح ذلـك : أن القاعـدة ـ الفقهيـة ـ تضـم تحتهـا مسـائل فقهيـة مـن أبـواب شـتى ، خلافـًا للضابـط ـ الفقهـي ـ فهـو يضـم مسـائل فقهيـة مـن بـاب واحـد .
    * فمثــال
    القاعـدة ـ الفقهيـة ـ : " اليقيـن لا يـزول بالشـك " أو " الشـك يُـدْرَأ
    باليقيـن " ، حيـث تدخـل هـذه القاعـدة فـي كـل مسـألة فقهيـة اجتمـع
    فيهـا شـك ويقيـن ، فتدخـل فـي أبـواب شـتى ، كالطهـارة ، والصـلاة ،
    والزكـاة ، ... .

    ومثال الضابط الفقهي: ما رواه ابن عباس رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:"
    أيُّما إِهابٍ دُبِغَ فقَدطَهُرَ"
    الراوي:عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم 2923 :-خلاصة حكم المحدث:صحيح
    =1&m[]=1420&s[]=0]الدرر السنية


    فهذا الحديث يمثل ضابطاً فقهياً في موضوعه يغطي باباً مخصوصاً.
    *
    فهـذا الضابــط يضـم مسـائل تخـص شيء خاص في الطهارة ـ فقـط ـ ، ، لا
    يتعداهـا إلـى أبـواب أخـرى فاعلــم أن التفريـق السـابق بيـن " القاعـدة "
    و " الضابـط " ، هـو المقــرر عنـد الفقهـاء ، ولكـن قـد يتسـامحون فـي
    هـذا التفريـق ، فيطلقـون علـى الضابـط قاعـدة والعكـس .


    مجموعة الفوائد البهية على منظومة القواعد الفقهية بتصرف / ص : 20 .



    الفــروق بيـن " القواعــد الفقهيــة " و " القواعــد الأصوليــة "

    [center]
    هنـاك
    ارتبـاط وثيـق بيـن أصـول الفقـه ، والقواعـد الفقهيـة ، وهـذا لا يعنـي
    أنهمـا علـم واحـد ، بـل أن كُـلاًّ منهمـا علـم مسـتقل بحــد ذاتـه ،
    ولكـلٍّ منهمـا قواعــده ، ونظــرًا إلـى أنـه قـد تختلـط " القواعـد
    الأصوليـة " " بالقواعـد الفقهيـة " عنـد بعـض طـلاب العلـم ـ حيـث إن لكـل
    منهمـا قواعـد تنـدرج تحتهـا جزئيـات ـ نذكـر أهـم الفـروق بينهمـا ، وهـي
    :

    *الفــرق الأول :
    أن " القواعـد الأصوليـة
    " : عبـارة عـن المسـائل التـي تشـملها أنــواع مـن الأدلـة التفصيليـة
    يمكـن اسـتنباط التشـريع منهـا . كالأصـل فـي الأمـر الوجـوب .

    أمـا القواعـد الفقهيـة
    : فهـي عبـارة عـن المسـائل التـي تنـدرج تحتهـا أحكـام الفقـه ، ليصـل
    المجتهـد إليهـا بنـاء علـى تلـك القضايـا الْمُبَيَّنَـة فـي أصـول الفقـه
    ، ويلجـأ الفَقيـه إلـى تلـك القواعـد الفقهيـة

    تيسـيرًا لـه فـي عـرض الأحكـام ، فهـو ـ مثـلاً ـ إذا قـال : " الأصـل
    فـي الأشـياء الطهـارة " أغنـاه عـن أن يقـول فـي كـل جزئيـة أنهـا طاهـرة .

    *الفــرق الثانــي :
    أن القواعـد الأصوليـة كليـة تنطبـق علـى جميـع جزئياتهـا وموضوعاتهـا ـ [ ولا يخـرج منهـا شـيء إلا بدليـل ] ـ ، فكـل نهـي مطلـق ـ مثـلاً ـ للتحريـم ، وكـل أمـر مطلـق للوجـوب
    أمـا القواعـد الفقهيـة فإنهـا أغلبيـة ، يكـون الحكـم فيهـا علـى أغلـب الجزئيـات .

    *الفــرق الثالــث :
    أن " القواعـد الأصوليـة " وسـيلة لاسـتنباط الأحكـام الشـرعية العمليـة .
    أمـا
    " القواعـد الفقهيـة " فهـي مجموعـة من الأحكـام المتشـابهة التـي ترجـع
    إلـى عِلَّـة واحـدة تجمعهـا ، أو ضابـط فقهـي يحيـط بها ، والغـرض مـن
    ذلـك هـو : تسـهيل المسـائل الفقهيـة وتقريبهـا .

    *الفــرق الرابــع :
    أن " القواعـد الأصوليـة " قـد وُجِـدَت قبـل الفـروع (1) ، حيـث إنهـا القيـود التـي أخـذ الفقيـه نفسـه بهـا عنـد الاسـتنباط .
    أمـا القواعـد الفقهيـة ، فإنهـا قـد وجـدت بعـد وجـود الفـروع .


    القواعد والأصول الجامعة والفروق ... / ص : 9 / بتصرف .
    (
    1 ) فالقاعدة الأصولية توجد أولاً ، ثم يُستخرج على أساسها الحكم الفقهي .
    ثم بعد ذلك تُجمع الأحكام الفقهية المتشابهة ، فيؤلَّف منها قاعدة فقهية .

    *الفــرق الخامــس :
    أن
    " القاعـدة الأصوليـة " لا يمكـن أن يؤخـذ منهـا الحكـم الفقهـي مباشـرة ،
    بـل لابـد أن يكـون معهـا دليـل تفصيلـي . مثـال ذلـك : قاعـدة " الأمـر
    للوجـوب " ـ عنـد الإطـلاق ـ هـل يؤخـذ منهـا وجـوب أي فعـل مـن الأفعـال ؟
    ! لا . لا يمكـن ذلـك حتـى يُضـاف إليهـا دليـل تفصيلـي مثـل قولـه تعالـى
    :

    { ... أَقِيمُـواْ الصَّـلاةَ ... } . سورة الأنعام / آية : 72 .
    بينمـا " القاعـدة الفقهيـة " يمكـن أن يؤخـذ منهـا حكـم مباشـرة ـ بالضوابـط السـابقة ـ .
    مثـال
    ذلـك : قاعـدة " الأمـور بمقاصدهـا " يؤخـذ منهـا أن النيـة واجبـة
    للصـلاة وللوضـوء و ... ، فهـذه قاعـدة فقهيـة أُخـذ منهـا الحكـم مباشـرة .

    وبصيغــة أخــرى :
    القواعـد
    الفقهيـة تختلـف عـن القواعـد الأصوليـة شـيئًا مـا ، فـإن القواعـد
    الأصوليـة باختصـار تتعلـق بالتأصيـل لفهـم الأدلـة والنصـوص .

    أمـا
    القواعـد الفقهيـة فإنهـا تتعلـق بالأحكـام التـي تسـتفاد مـن النصـوص ،
    فـإن وجـد بيـن هـذه الأحكـام تعلـقٌ مـا ، يمكـن أن يُجعـل قاعـدةً ،
    فهـذه هـي التـي تسـمى القاعـدة الفقهيـة .

    فمثـلاً
    لوحـظ أن الطهـارة والنجاسـة حكمـان 0 اسـتُفيدَ مـن النصـوص أن هنـاك
    أعيانـًا طاهـرة ، وهنـاك أعيانـًا نجسـة ، فلوحـظ أن الأشـياء والأعيـان
    الطاهـرة هـي الأكثـر والأغلـب وعليـه اسـتفيدت قاعـدة فقهيـة : وهـي " أن
    الأصـل فـي الأشـياء الطهـارة " .

    فهـذه
    قاعـدة فقهيـة وليسـت قاعـدة أصوليـة ، لأنهـا ليسـت علـى أسـاسـها تُفهـم
    النصـوص ، وإنمـا هـي نفسُـها اُسـتُفِيدَت مـن النصـوص .

    فـإن
    قلنـا : الأصـل حمـل العـام علـى عمومـه مـا لـم يُخَصَّـص ، فهـذه قاعـدة
    أصوليـة ، لأنـه بهـا يسـتعان علـى فهـم النصـوص ، فـلا تتعلـق بنـصٍ
    معيـن ، ولا تتعلـق بحكـمٍ معيـن .

    أمـا إذا قلنـا : " الأصـل فـي الأشـياء الطهـارة " ، فالطهـارة حكـم ، والحكـم ما اسـتُفِيدَ إلا مـن النـص ،
    فهـذه قاعـدة فقهيـة .


    شرح القواعد الفقهية .
    o فـائـــدة :


    الفـرق بيـن القواعـد الفقهيـة والقواعـد الأصوليـة والنحويـة :
    يقولـون القواعـد النحويـة مثـل القواعـد الأصوليـة ، شـاملة لا يشـذ عنهـا شـيء ، فـإذا جـاء ـ
    فـي
    القواعـد الأصوليـة ـ أمـر أو نهـي فـإن الأمـر للوجـوب والنهـي للتحريـم ،
    ولا يصـرف الأمـر عـن الوجـوب والنهـي عن التحريـم إلا صـارف صحيـح مـن
    الشـارع . وكذلـك : القواعـد النحويـة شـاملة . ومـن أمثلـة ذلـك : "
    الفاعـل " هـو الاسـم المرفـوع الـذي يأتـي بعـد الفعـل للدِلالـة علـى مـن
    فعـل الفعـل أو أقـام به الفعـل ، فلا يمكـن لـ " فاعـل " فـي فـن النحـو
    أن يخـرج عـن هـذه القاعـدة أبـدًا . أمـا القواعـد الفقهيـة يُشـذ عنهـا
    أحيانًـا .



    القواعد الفقهية ... / عبيد الجابري / ص : 12 / بتصرف .

    o لطيفـــة :

    قيـل مـن لـم يتقـن الأصـول حُـرمَ الوصـول 0 وقيـل بعبـارة أخـرى : " مـن
    فاتـه الأصـول حُـرِمَ الوصـول " . لأن الأصـول هـي العلـم ، والمسـائل
    فـروع ، تأصـل الشـجرة وأغصانهـا ، إذا لـم تكـن الأغصـان علـى أصـل جيـد
    فإنهـا تذبـل وتهلـك .

    والمقصـود بالأصـول : القواعـد والضوابـط المبنيـة علـى الكتـاب والسـنة الصحيحـة .


    حلية طالب العلم . شرح : الشيخ العثيمين / ص : 67 .


    * * * * *
    [/center]

    [/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 11:39 am