نسمات رمضانية
كيف نغتنم رمضان
هل نحيا رمضان لنرضي أنفسنا أم لنرضي الرحمن
نريد رمضان مختلف يناسب هول الموقف ،فقد مر عام بل أعوام من عمري تقربني لقبري
ورمضان فرصة سانحة لتعويض هذا الفقر في الأنفاس والأعمال ، الله أعلم ما قبل
منها وما رد ،بداية قبل الكلام عن أي قربات أو طاعات لابد من التأصيل
ووضع الأساس الذي نأمل بناء ناطحة عليه ، ثابتة ،لاتهزها الرياح وتقتلعها ،
لنستقبل شهر رمضان استقبالاً تتوفر فيه شروط قبول العبادة
شرطا قبول العبادة هما :
( 1 أن تكون العبادة خالصة لله ، لاتشوبها أي شائبة
( 2 ) - أن تكون العبادة صحيحة ، وذلك بتمحض المتابعة للكتاب والسنة الصحيحة
*وقفة مع النفس وأغوارها
إلـى مـن فاتهـم أن يُغفــر لهــم فـي رمضـان الماضي فظلــوا تائهيـن ، ومـن
الهـدى محروميـن ... مازالـت فـرص النجـاة سـانحة ، وأبـواب المغفــرة
واسـعة ، والأمـل فـي الفـوز يتجـدد ، وفـي الآخــرة نعيـم الجنـة ينتظر
فهاهو تعود لنا الفرصة مرة أخرى ونحمد الله أننا لم نغرغر حتى الآن
لنعيد الكرة لعلها تفلح
فلو تأمل كل منا حاله وتذكر كيف خرج من رمضان الماضي قد يسعد لختمه كتاب
الله، وصلاته و...ولكن قف ، هل هي كما يحب الله ويرضى ، هل عملنا بما علمنا ؟!
مهما كانت الإجابة لابد من قصور في أدائنا للطاعة ،وتمني كمالها
فهذه دعوة ،للامتثال ولتحسين الطاعة لترضي الرحمن ولنبدأ بالتوبة
(التخلية قبل التحلية)
وقـــفـــه :
قد يسأل سائل مم نتوب ؟!
اعلموا أيها الأخوة في الله أن الذنوب والمعاصي باب كلنا ولجناه ..وبحر
كلنا سبحنا فيه ..ولا ينجو من ذلك إلا المعصومين ممن اصطفاهم الله واجتباهم
من الأنبياء والرسل عليهم السلام ..
فليست التوبة كما يظن البعض أنها خاصة بأهل المعاصي كلا بل
هي عامة لنا جميعاً .
قال الله تعالى :
{ َتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }النور-13
وقال الله تعالى:{ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ } (هود-90)
وجاء في الصحيح من حديث الأغَرَّ المزَني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ قال :
-" يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليوم إليه مائة مرة " .
صحيح مسلم / 18 –كتاب الذكر والدعاءوالتوبة والاستغفار / 12- باب : استحباب
الاستغفار والاستكثار منه / حديث رقم : 42 - (2702) / ص : 685
- " إنه ليغان على قلبي ، وإِني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة "
صحيح مسلم / 18 –كتاب الذكر والدعاءوالتوبة والاستغفار / 12- باب : استحباب
الاستغفار والاستكثار منه / حديث رقم : 41 - (2702) / ص : 685
يقول ابن القيم رحمة الله :
" التوبة أول المنازل ،وأوسطها ، وآخرها؛فلا يفارقه العبد السالك،
ولا يزال فيه إلى الممات ، وإن ارتحل إلى منزل آخر ارتحل به ؛
واستصحبه معه ونزل به .فالتوبة هي بداية العبد ونهايته ؛ وحاجته إليها في
النهاية ضرورية ؛كما أن حاجته إليها في البداية كذلك "(1)
1) مدارج السالكين ص:141
فالتوبة هي البداية والنهاية ، بداية مع الهداية ونهاية مع الغواية
فيا مسلم التوبة التوبة قبل أن تصل إليك النوبة،الإنابة الإنابة قبل أن يغلق باب الإجابة !!
فاللهم اجعلنا من التوابين المتطهرين ، اللهم أعتقنا من رقَّ الذنوب ، ،
اللهم نستغفرك من كل مازلت به القدم أو طغى به القلم ، اللهم نستغفرك
من كل علمٍ وعمل قصدنا به وجهك الكريم ثم خالطه غيرك
أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
*قال الترمذي في سننه
حدثنا محمد بن إسماعيل،قال: حدثنا موسى بن إسماعيل ،قال:حدثنا حفص بن عمر الشني،
قال: حدثني أبي عمر بن مرة، قال :سمعت بلال بن يسار بن زيد مولى النبي صلى الله
عليه وسلم ،يقول: حدثني أبي عن جدي سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول
"من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
غفر له وإن كان فر من الزحف "
سنن الترمذي / تحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله / كتاب
الدعوات/ باب في دعاء الضيف/ حديث رقم : 3577 / التحقيق : صحيح
حدثنا محمد بن إسماعيل،قال: حدثنا موسى بن إسماعيل ،قال:حدثنا حفص بن عمر الشني،
قال: حدثني أبي عمر بن مرة، قال :سمعت بلال بن يسار بن زيد مولى النبي صلى الله
عليه وسلم ،يقول: حدثني أبي عن جدي سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول
"من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
غفر له وإن كان فر من الزحف "
سنن الترمذي / تحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله / كتاب
الدعوات/ باب في دعاء الضيف/ حديث رقم : 3577 / التحقيق : صحيح
وقفات تأملية لطاعاتنا
بداية دعاء رؤية الهلال
فلنردد عند رؤية الهلال الدعاء المسنون بكل جوارحنا وبيقين لكل كلمة فيه
عـن عبـد الله بـن عمــر ـ رضي الله عنهما ـ ، قـال :
كـان رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ إذا رأى الهــلال قـال :
" الله أكبــر ، اللهـم أهلـه علينـا بالأمـن والإيمـان ،
والسـلامة و الإسـلام ، والتوفيـق لمـا تحـب و ترضـى ، ربنـا وربـك الله "
المحـدِّث : الشـيخ محمـد ناصـر الديـن الألبانـي ـ
المصـدر : الكلـم الطيـب ـ حديث رقم : 162 / ص : 139 / صحيـح بشـواهده
* قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن عيسـى بـن سَـوْرَةَ الترمـذيّ فـي سـننه :
حدثنـا محمـد بـن بَشَّـارٍ ، قـال : حدثنـا أبو عامـرٍ العَقَـدِيُّ ، قـال :حدثنـا سـليمانُ بـن
سُـفيانَ المدِينـيُّ ، قـال : حدثنـي بـلالُ بـن يحيـى بن طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ،
عـن أبيـه ، عـن جَـدِّه طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ؛ أن النبـيَّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
كـان إذا رأى الهـلالَ قـال :
" اللهـم أَهْللـهُ علينـا باليمـنِ والإيمـان ، والسـلامةِ والإسـلام ، ربـي وربُّـكَ الله"
سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني /( 45 )ـ كتاب : الدعوات / ( 51) باب :
ما يقول عند رؤية الهلال / حديث رقم : 3451 / ص : 784 / صحيح
* كـان إذا رأى الهــلال قـال :
" اللهــم أهلـه علينـا باليمـن والإيمــان ، والسـلامة والإسـلام ،ربــي وربـك الله "
الــراوي : طلحـة بـن عبيـدالله التيمـي . المحـدِّث : الألبانــي ـ المصـدر :
صحيـح الجامـع الصغير وزيادته / ج : 2 / حديث رقم : 4726
/ ص : 861 / حديث حسن
[center]
بداية دعاء رؤية الهلال
فلنردد عند رؤية الهلال الدعاء المسنون بكل جوارحنا وبيقين لكل كلمة فيه
عـن عبـد الله بـن عمــر ـ رضي الله عنهما ـ ، قـال :
كـان رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ إذا رأى الهــلال قـال :
" الله أكبــر ، اللهـم أهلـه علينـا بالأمـن والإيمـان ،
والسـلامة و الإسـلام ، والتوفيـق لمـا تحـب و ترضـى ، ربنـا وربـك الله "
المحـدِّث : الشـيخ محمـد ناصـر الديـن الألبانـي ـ
المصـدر : الكلـم الطيـب ـ حديث رقم : 162 / ص : 139 / صحيـح بشـواهده
* قـال الإمـام الحافـظ محمـد بـن عيسـى بـن سَـوْرَةَ الترمـذيّ فـي سـننه :
حدثنـا محمـد بـن بَشَّـارٍ ، قـال : حدثنـا أبو عامـرٍ العَقَـدِيُّ ، قـال :حدثنـا سـليمانُ بـن
سُـفيانَ المدِينـيُّ ، قـال : حدثنـي بـلالُ بـن يحيـى بن طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ،
عـن أبيـه ، عـن جَـدِّه طلحـةَ بـن عُبيـدِ اللهِ ؛ أن النبـيَّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
كـان إذا رأى الهـلالَ قـال :
" اللهـم أَهْللـهُ علينـا باليمـنِ والإيمـان ، والسـلامةِ والإسـلام ، ربـي وربُّـكَ الله"
سنن الترمذي / تحقيق الشيخ الألباني /( 45 )ـ كتاب : الدعوات / ( 51) باب :
ما يقول عند رؤية الهلال / حديث رقم : 3451 / ص : 784 / صحيح
* كـان إذا رأى الهــلال قـال :
" اللهــم أهلـه علينـا باليمـن والإيمــان ، والسـلامة والإسـلام ،ربــي وربـك الله "
الــراوي : طلحـة بـن عبيـدالله التيمـي . المحـدِّث : الألبانــي ـ المصـدر :
صحيـح الجامـع الصغير وزيادته / ج : 2 / حديث رقم : 4726
/ ص : 861 / حديث حسن
[center]
قراءة القرآن
هل خـُلقك(1) القرآن ، هل تنهى أهلك عن المعاصي بفرض أنك على استقامة
في نفسك في شتى مجالات حياتك ،أم كل همك ختم كتاب الله كحروف فقط
هل تتدبر معاني القرآن أم هي حروف تجري أسرعمن ....
(1) ".....فَإِنَّ خُلُقَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ الْقُرْآنَ......"
صحيح مسلم / كتاب صلاة المسافرين وقصرها/ باب جامع صلاة الليل ومن
نام عنه أو مرض / حديث رقم : 1233
رابط الحديث : هنا
* عـن جابـر ـ رضي الله عنه ـ عـن النبــي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
ومـن جعلـه خلـف ظهـره سـاقه إلـى النـار "
رواه ابن حبان ـ صحيح ـ صحيح الترغيب والترهيب تحقيق الشيخ
الألباني ـ رحمه الله ـ ج : 2 / ص : 164 / حديث رقم : 1423 ماحِـل......; أي : سـاع ..... وقيـل : خصـم مجـادل
* عـن أنـس ـ رضي الله عنه ـ قــال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" إن لله أهليـن مـن النـاس " قالـوا : مـن هـم يـا رســول الله ؟ قـال :
" أهـل القــرآن هـم أهـل الله وخاصتـه "
رواه النسائي وابن ماجه والحاكم ـ صحيح ـ صحيح الترغيب والترهيب تحقيق الشيخ
الألباني ـ رحمه الله ـ ج : 2 / ص : 168 / حديث رقم : 1432
* عـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ قـال : مـن قــرأ القـرآن لـم يُـرَدَّ
إلـى أرذل العمـر ، وذلـك قولـه :
" ثـم رددنـاه أسـفل سـافلين إلا الذيـن آمنــوا " ،
قــال : إلا الذيـن قـرأوا القـرآن
رواه الحاكم ـ صحيح ـ صحيح الترغيب والترهيب ج :2/ حديث رقم : 1435/ص : 169
* عـن بُريـدة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" مـن قـرأ القــرآنَ وتعلَّمـه وعمـلَ بـه ، أُلبـسَ والـداه يـومَ القيامـة تاجـاََ
مـن نـورِِ ، ضـوؤه مثـلُ ضـوءِ الشـمسِ ، ويُكسـى والـداه حُلّتــان
لا تقــوم لهمـا الدنيـا ، فيقـولان : بـمَ كُسـينا هـذا ؟
فيقـال : بأخـذِ وَلَدِكُمَـا القـرآن "
رواه الحاكم ـ حسن لغيره ـ صحيح الترغيب ج2 ص : 169/ حديث رقم : 1434
* عـن أبـي هريــرة ـ رضي الله عنه ـ ؛ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى
آله وسلم ـ قـال :
" مـا اجتمـع قـومُُ فـي بيـتِِ مـن بيـوت الله يتلـون كتـاب الله ،
ويتدارسـونه بينهـم ؛ إلا نزلـت عليهـم السـكينةُ ، وغشـيتهم الرحمـةُ ،
وحفتهـم الملائكـة ، وذكرهـم الله فيمـن عنـده "
رواه مسلم ـ أبو داود ـ صحيح الترغيب والترهيب ج 2/ ص : 161/حديث رقم : 1417
* روي عـن جابــر ـ رضي الله عنه ـ قــال : قـال رســول الله ـ صلى الله
عليه وسلم ـ : " إن مـن أحسـن النـاس صوتـاََ بالقــرآن ؛
الـذي إذا سـمعتموه يقــرأ حسـبتموه يخشـَى الله "
رواه ابن ماجه ـ صحيح لغيره ـ صحيح الترغيب ج2 / ص : 177/ حديث رقم : 1450
* عـن النـواس بـن سِـمعان ـ رضي الله عنه ـ قـال : سـمعتُ النبَّــي ـ صلى الله عليه
وعلى آله وسلم ـ يقـول :
" يؤتَـى بالقـرآنِ يـومَ القيامـةِ وأهلِـهِ الذيـن كانـوا يعملـون به فـي الدنيـا ،
تَقدُمْـه سـورة " البقـرة " و" آل عمـران " ، ـ وضـرب لهمـا رسـول الله ـ
صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ثلاثـة أمثـال ما نسِـيتُهن بعـد ـ قـال ـ صلى الله
عليه وعلى آله وسلم ـ : كأنهمـا غمامتـان أو ظُلَّتـا سـوداوان ، بينهمـا شِــرْق ،
أو كأنهمـا فِرقـانِِ مـن طيـرِِ صـوافَّ ، تحاجَّـان عـن صاحبهمـا "
رواه مسلم ـ صحيح الترغيب ج : 2 / ص : 184 / حديث رقم : 1465
شِـرق ---؛ أي بينهمـا فـرق يضـىء
*أنواع التلاوة
# هنـاك تـلاوة لفظيـة ..... وأخـرى حُكميـة
# التـلاوة اللفظيـة :
هـي قـراءة ألفـاظ القـرآن الكريـم مـع مراعـاة أحكـام التجويـد
# التـلاوة الحُكميـة :
هـي العمـل بأوامـر القـرآن الكريـم وأحكامـه
فهل تحقق نوعي التلاوة ؟!
س : كيـف يسـتطيع المـرء أن يقــوي إيمانـه حيـث إنـه لا يتأثــر
بمعانـي الآيـات التـي تُقـرأ إلا قليـلاََ ؟
مـن فتـاوي العقيـدة ـ العثيميـن / ص : 151 / س 74
علـى كـل حـال فـإن الرجـل الـذي يقـول هـذا الكـلام يظهـر أنـه مؤمـن باليـوم الآخــر ومصـدق بـه ، ولكـن عنـده شـيء مـن قســوة القلــب ، وقسـوة القلـوب فـي عصرنـا هـذا كثيـرة جـداََ ، وسـببها الإعـراض عنـد التعبـد والتذلـل التـام لله عــز وجـل ، ولـو أن الإنسـان تعبَّـد لله بالمعنـى الحــق وتذلـل لله بالمعنـى الحـق لوجـد فـي قلبـه لينـاََ وخشـوعاََ ، ولـو أن الإنسـان منـا أقبــل علـى القـرآن وتدبـره ، لوجـد مـن قلبــه لينـاََ وخشـوعاََ ، لأن الله تعالـى يقـول :
{ لَـوْ أَنزَلْنَـا هَـذَا الْقُـرْآنَ عَلَـى جَبَـلٍ لَّرَأَيْتَـهُ خَاشِـعاً مُّتَصَدِّعـاً
مِّـنْ خَشْـيَةِ اللهِ ... } سورة الحشر / آية : 21
ومـن أسـباب قســوة القلـب مـا ظهـر مـن زينـة الدنيـا فـي هـذا
العصــر وافتنـان النـاس بهـا ، وكثـرة مشـاكلها . ا . هـ .
* عـن أبـي مالـك الأشــعري ـ رضي الله عنه ـ قــال : قــال رســول الله ـ صلى الله عليه
وعلى آله وسلم ـ : " الطُّهـورُ شَـطْرُ الإيمـانِ ، والحمـدُ للهِ تمـلأُ الميـزانَ ،
وسـبحانَ اللهِ والحمـدُ للـهِ تمـلآنِ ( أو تمـلأُ ) مـا بيـن السـمواتِ والأرضِ ،
والصـلاة نـور ، والصدقـة برهـان ، والصبـر ضيـاء ، والقـرآن حجـة لـك أو عليـك ،
كـلُّ النـاسِ يغـدو فبائِـع نفسَـهُ فمعتقهـا أو موبقهـا "
رواه مسلم ـ صحيح الأذكار للشيخ مصطفى العدوي ص : 19
* عـن عابـس الغفـاري ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه
وعلى آله وسلم ـ : " بـادروا بالأعمـال خصـالاََ سـتاََ : ..... ، ونَشْـوََا يتخـذونَ
القـرآنَ مزاميـرَ ، يُقَدَّمّـون الرجـلَ ليـس بأفقَهِهِـم ولا أعلمِهِـم ،
مـا يقدمونَـهُ إلا لِيغنيَهُـم "
رواه الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ
في السلسلة الصحيحة ( 979 )
النَّشْـوَانُ ---؛ السـكران فـي أول أمـره ......المعجـم الوجيـز / ص : 617
*قال الإمام أحمد
حدثنـا ابـن خيثمـة عـن الأعمـش ، عـن سـالم بن أبـي الجعـد عـن ابـن لبيـد ؛ قـال :
" ذكــر رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ شـيئاََ .....
قـال : " وذاك عنـد أوان ذهـاب العلـم "
قالـوا : يـا رسـول الله وكيـف يذهـب العلـمُ ، ونحـن نقـرأ القـرآن ونُقرِئـه
أبناءَنـا ويقرئُـه أبناؤُنــا أبناءَهـم ، قــال ـ صلى الله عليه وسلم ـ
" ثكلَتْــكَ أمُّـكَ ابـن أم لبيــد ، أَوَ لَيـس هـذه اليهــود والنصـارى
يقـرؤن التـوراةَ والإنجيـلَ ، لا ينتفعـوا منهـا بشـىءِِ ؟ ! "
حديث صحيح ـ أخرجه الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ رسـالة " كتـاب العلـم " : تأليـف الحافظ أبي
خيثمة زهير بن حربالنسائي ـ حققه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ / ص : 25
[/center]