المجلس الرابع عشر
19 صفر 1434 هـ
*والإيمان بالملائكة يتضمن أربعة أمور لا بد منها :
1- الإقرار الجازم بوجودهم وأنهم خلق من خلق الله ، مربوبون مسخرون و عباد مكرمون "وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ.لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ" الأنبياء/26 :27 و ( لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) التحريم/6 و( لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلا يَسْتَحْسِرُونَ . يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ) الأنبياء/19 :20 .
2- الإيمان بأسماء من علمنا اسمه منهم : كجبريل ، وميكائيل ، وإسرافيل ، ،ومالك ، ورضوان ، وغيرهم عليهم السلام .
3-الإيمان بأوصاف من علمنا وصفه : كما علمنا من السنة وصف جبريل عليه السلام ، وأن له ستمائة جناح قد سد الأفق ( أي ملأ السماء ) .
4-الإيمان بأعمال من علمنا عمله منهم :
فجبريل عليه السلام ، موكل بما فيه حياة القلوب وهو الوحي ، وإسرافيل
موكل بالنفخ في الصور ، وهو أيضاً أحد حملة العرش ،وميكائيل موكل بالمطر ،
ومنهم من وكل بقبض أرواح بني آدم وكل ذي روح وهو ملك الموت وأعوانه
،ومالك موكل بالنار ، وغير هؤلاء ممن علمنا أعمالهم ووظائفهم ،وهكذا .
. .
موقع الإسلام سؤال وجواب بتصرف
علاقـة الملائكـة بالخالـق :
علاقـة الملائكـة بالخالـق ، علاقـة العبوديـة الخالصـة ، والطاعـة والامتثـال ، والخضـوع المطلـق لأوامـره عـز وجـل .قـال تعالـى : { يَخَافُـونَ رَبَّهُـم مِّـن فَوْقِهِـمْ وَيَفْعَلُـونَ مَـا يُؤْمَـرُونَ } . سورة النحل / آية : 50 .
وقـال تعالـى : { ... لاَ يَعْصُـونَ اللهَ مَـا أَمَرَهُـمْ وَيَفْعَلُـونَ مَـا يُؤْمَـرُونَ } . سورة التحريم / آية : 6
علاقــة الملائكــة بالكــون
* خزنـة السـموات :
ـ جـاء فـي حديـث البـراء بـن عـازب عنـد الإمـام أحمـد وأبـي داود قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ( فـي شـأن روح العبـد المؤمـن ) :"
..... فيصعـدون بهـا فـلا يمـرون بهـا علـى مـلأ مـن الملائكـة إلا قالـوا :
مـا هـذه الـروح الطيـب ؟ فيقولـون : فـلان بـن فـلان بأحسـن أسـمائه
التـي كانـوا يسـمونه بهـا فـي الدنيـا حتـى ينتهـوا بهـا إلـى السـماء
الدنيـا فيسـتفتحون لـه فيفتـح لهـم فيشـيعه مـن كـل سـماء مقربوهـا إلـى
السـماء التـي تليهـا حتـى ينتهـي بـه إلـى السـماء السـابعة ..... " .(
وقـال عـن روح الكافـر ) : " ..... فيصعـدون بهـا فـلا يمـرون بهـا علـى
مـلأ مـن الملائكـة إلا قالـوا : مـا هـذا الـروح الخبيـث ؟ فيقولـون :
فـلان بـن فـلان بأقبـح أسـمائه التـي كـان يسـمى بهـا فـي الدنيـا حتـى
ينتهـي بـه إلـى السـماء الدنيـا فيسـتفتح لـه فـلا يفتـح لـه " . ثـم
قـرأ رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " لا تُفَتَّـحُ لهـم أبـوابُ السـماءِ ولا يدخلـون الجنـة حتـى يلـجَ الجمـلُ فـي سَـمِّ الخِيـاطِ " . وهو حديث حسن . وذكره الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في الجنائز .
ـ ومـن أدلـة ذلـك أيضـًا حديـث المعـراج الطويـل وفيـه :" ..... فانطلـق بـي جبريـل حتـى أتـى السـماء الدنيـا فاسـتفتح ، فقيـل مـن هـذا ؟ قـال : جبريـل .قيـل : ومـن معـك ؟ . قـال : محمـد . قيـل : وقـد أرسـل إليـه ؟ . قـال : نعـم .قيـل : مرحبـًا بـه ، فنعـم المجـيء جـاء ، ففتـح ..... " . وهـذا فـي كـل سـماء . رواه البخارى ومسلم / الفتح الرباني / ص : 120 .
* حملــة العــرش :
قـال تعالـى : { الَّذِيـنَ يَحْمِلُـونَ الْعَـرْشَ وَمَـنْ حَوْلَـهُ يُسَـبِّحُونَ بِحَمْـدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِـهِ ... } . سورة غافر / آية : 7 .* عـن جابـر بـن عبـد الله الأنصـاري ـ رضي الله عنهما ـ عـن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : "
أذن لـي أن أحـدث عن ملـك مـن ملائكـة الله تعالـى مـن حملـة العـرش ، إن
مـا بيـن شـحمة أذنـه إلـى عاتقـه مسـيرة سـبعمائة عـام " . رواه أبو داود / كتاب السنة / حديث رقم : 4712 .
وصححه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع / حديث رقم : 854 .
* ملــك الجبــال :
* عـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ أنهـا قالـت لرسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :يـا رسـول الله هـل أتـى عليـك يـوم كـان أشـد مـن يـوم أحـد ؟قـال
صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " لقـد لقيـت مـن قومـك ، وكـان أشـد
مـا لقيـت منهـم يـوم العقبـة إذ عرضـت نفسـي علـى ابـن عَبْـدِ يَالِيـل
بـن عبـد كُـلال فلـم يجبنـي إلـى ما أردتُ ، فانطلقـتُ ـ وأنـا مهمـوم ـ
علـى وجهـي ـ ( أي علـى الجهــة المواجهــة لـي ) ـ فلـم أسـتفق إلا وأنـا
بقـرن (1) الثعالـب ، فرفعـتُ رأسـي ، فـإذا أنـا بسـحابة قـد أظلتنـي
فنظـرتُ فـإذا فيهـا جبريـل ، فنادانـي فقـال : إن الله قـد سـمع قـول
قومـك لـك ومـا ردوا عليـك ، وقـد بعـث الله إليـك ملـك الجبـال لتأمـره
بمـا شـئت فيهـم .فنادانـي ملـك الجبـال وسـلم علـيَّ ثـم قـال :
يـا
محمـد إن الله قـد سـمع قـول قومـك لـك وأنـا ملـك الجبـال وقـد بعثنـي
ربـك إليـك لتأمرنـي بأمـرك فيمـا شـئت ؟ إن شـئتَ أن أطبـق عليهـم
الأخشـبين (2) .فقـال لـه رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " بـل أرجـو أن يُخـرِجَ الله مـن أصلابهـم مـن يعبد الله وحـده لا يشـرك بـه شـيئًا " .رواه البخاري / كتاب : بدء الخلق / باب : إذا قال أحدكم آمين / حديث رقم : 3231 . ورواه مسلم / كتاب :
الجهاد / باب : ما لقي النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ من أذى المشركين / حديث رقم : 1795 .
( 1 ) قــرن الثعالــب : ويقـال لهـا قـرن المنـازل ، وهـي مكـان علـى مسـيرة يــوم وليلـة مـن مكـة .( 2
) الأخشـبين : جبـلان عظيمـان . والمقصـود أن ملـك الجبـال باسـتطاعته أن
يجعـل الجبليـن يلتقيـان علـى أهـل مكـة فيموتـوا
جميعـًا .* الملــك الموكــل بالسـحاب :
*
عـن عبـد الله بـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ قـال : أقبلـت يهـود إلـى
رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فقـال : يـا أبـا القاسـم إنـا
نسـألك عـن خمسـة أشـياء فـإن أنبأتنـا بهـن عرفنـا أنـك نبـي واتبعنـاك .
فأخـذ عليهـم مـا أخـذ إسـرائيل (1) علـى بنيـه إذ قالـوا : " الله علـى
مـا نقـول وكيـل " . قـال : " هاتـوا " . قالـوا : أخبرنـا عـن علامـة النبـي ؟ .قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " تنـام عينـاه ولا ينـام قلبـه " .قالـوا : أخبرنـا مـا حـرم إسـرائيل علـى نفسـه ؟ .قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " كـان يشـتكي عـرق النسـا (2) فلـم يجـد شـيئًا يلائمـه إلا ألبـان كـذا و كـذا " . ـ يعنـي الإ بـل ـ فحـرم لحومهـا .قالـوا : صدقـت ، أخبرنـا مـا هـذا الرعـد ؟ .قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : "ملـك مـن ملائكـة الله عـز وجـل مُوَكَّـل بالسـحاب ، بيـده أو فـي يـده مخـراق مـن نـار (3) يزجـر بـه السـحاب يسـوقه حيـث أمـر الله " .قالـوا : فمـا هـذا الصـوت الـذي يسـمع ؟ . قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " صوتـه " (4) . قالـوا
: صدقـت ، إنـا بقيـت واحـدة وهـي التـي نبايعـك إن أخبرتنـا بهـا ، فإنـه
ليـس مـن نبـي إلا لـه ملـك يأتيـه بالخبـر ، فأخبرنـا مَـنْ صاحبـك ؟ .
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " جبريـل ـ عليه السلام ـ " . قالـوا
: جبريـل ، ذاك الـذي ينـزل بالحـرب والقتـال والعـذاب ، عدونـا ! ! لـو
قلـت ميكائيـل الـذي ينـزل بالرحمـة والنبـات والقطـر لكـان . فأنـزل الله عـز وجـل : { ... مَـن كَـانَ عَـدُوّاً لِّجِبْرِيـلَ ... } إلـى آخـر الآيـة .سورة البقرة / آية : 97 . رواه أحمد . وحسنه الشيخ مقبل ـ رحمه الله ـ في " دلائل النبوة " .
( 1 ) إسـرائيل : هـو يعقـوب بـن إسـحاق بـن إبراهيـم عليهـم السـلام .( 2 ) عـرق النسـا : هـو وجـع فـي عـرق يمتـد مـن الـورك إلـى الكعـب .( 3
) مخـراق مـن نـار : المخـراق فـي الأصـل ثـوب يلـف ويضـرب بـه الصبيـان
بعضهـم بعضـًا ، وأراد هنـا آلـة تزجـر بهـا الملائكـة السـحاب . ( 4 ) صوتـه : يعنـي صـوت المخـراق . * وعـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :"
بينـا رجـل بفـلاة (1) مـن الأرض فسـمع صوتـًا فـي سـحابة : اسـق حديقـة
فـلان ، فتنحـى ذلـك السـحاب (2) ، فأفـرغ مـاءه فـي حَـرَّة (3) ، فـإذا
شَـرْجة (4) مـن تلـك الشِّـراج قـد اسـتوعبت ذلـك المـاء كلـه (5) ،
فتتبـع المـاء فـإذا رجـل قائـم في حديقتـه يحـوِّل المـاء بِمسـحاته (6) ،
فقـال لـه : يـا عبـد الله ، مـا اسـمك ؟ .قـال : فـلان ، للاسـم الـذي سـمع فـي السـحابة .فقـال لـه : يـا عبـد اللـه ، لـم تسـألنـي عـن اسـمي ؟ .فقـال : إنـي سـمعتُ صوتـًا فـي السـحاب الـذي هـذا مـاؤه يقـول : اسـق حديقـة فـلان ، لاسـمك ، فمـا تصنـع فيهـا ؟ .قـال
: أمَّـا إذ قُلـتَ هـذا فإنـي أنظـر إلـى مـا يخـرج منهـا ، فأتصـدق
بثلثـه ، وآكـل أنـا وعيالـي ثلثـًا ، وأرد فيهـا ثلثـه " . رواه مسلم / كتاب : الزهد والرقائق / باب : الصدقة في المساكين / حديث رقم : 2984 .
( 1 ) بفـلاة : هـي المفـازة وهـي الأرض التـى لا مـاء فيهـا ، وسـميت مفـازة تفـاؤلاً واسـتبشارًا لأن الـذي يمشـي فـي مثـل هـذه الأرض يظـن بـه الهلكـة .( 2 ) فتنحـى ذلـك السـحاب : يعنـي اتجـه السـحاب ناحيـة معينـة .( 3 ) حـرة : الحـرة : الأرض ذات الحجـارة السـود .( 4 ) شـرجة : القنـاة التـي تحمـل المـاء .( 5 ) اسـتوعبت ذلـك المـاء كلـه : أي جمعتـه .( 6 ) بمسـاحته : المسـحاة : أداة مـن أدوات الزراعـة يحـول بهـا المـاء كالفـأس ونحوهـا . * حراسـة الملائكــة لمكــة والمدينـة :
* عـن أنـس بـن مالـك ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : "
ليـس مـن بلـد إلا سـيطؤه الدجـال إلا مكـة والمدينـة ، ليـس لـه مـن
نقابهـا (1) نقـب إلا عليـه الملائكـة صافيـن (2) يحرسـونها ، ثـم ترجـف
(3) المدينـة بأهلهـا ثـلاث رجفـات ، فيخـرج الله كـل كافـر ومنافـق " .
البخاري / كتاب : فضائل المدينة / باب : لا يدخل الدجال المدينة / حديث رقم : 1881 .
مسلم / كتاب : الفتن / باب : قصة الجساسة / حديث رقم : 2943 .
( 1 ) نقابهـا : مداخلهـا ، والمـراد بهـا الأبـواب . وقـد ورد فـي " الصحيـح " أن المدينـة يومئـذ لهـا سـبعة أبـواب علـى كـل بـاب ملكـان . ( 2 ) صافيـن : أي يقفـون فـي صفـوف . ( 3 ) ترجـف المدينـة : يحصـل لهـا زلزلـة وهـي ثـلاث رجفـات ، يعنـي : زلازل . * وعـن أبـي بكـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " لا يدخـل المدينـة رعـب المسـيح الدجـال ، لهـا يومئـذ سبعـة أبـواب علـى كـل بـاب ملكـان " . البخاري / كتاب : فضائل المدينة / حديث رقم : 1879
* الملـك الموكــل بالنفــخ فـي الصــور :
*
عـن أبـي هريـرة مرفوعـًا : " مـا طـرف صاحـب الصـور مـذ وكـل بـه مسـتعد
ينظـر نحـو العـرش مخافـة أن يؤمـر قبـل أن يرتـد إليـه طرفـه كـأن عينيـه
كوكبـان دريـان "
رواه الحاكم . وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الجامع / رقم : 1078 .
* خزنــة جهنــم :
قـال تعالـى : { وَسِـيقَ الَّذِيـنَ كَفَـرُوا إِلَـى جَهَنَّـمَ زُمَـراً حَتَّـى إِذَا جَاؤُوهَـا فُتِحَـتْ أَبْوَابُهَا وَقَـالَ لَهُـمْ خَزَنَتُهَـا
أَلَـمْ يَأْتِكُـمْ رُسُـلٌ مِّنكُـمْ يَتْلُـونَ عَلَيْكُـمْ آيَـاتِ
رَبِّكُـمْ وَيُنذِرُونَكُـمْ لِقَـاء يَوْمِكُـمْ هَـذَا قَالُـوا بَلَـى
وَلَكِـنْ حَقَّـتْ كَلِمَـةُ الْعَـذَابِ عَلَـى الْكَافِرِيـنَ * قِيـلَ
ادْخُلُـوا أَبْـوَابَ جَهَنَّـمَ خَالِدِيـنَ فِيهَـا فَبِئْـسَ مَثْـوَى
الْمُتَكَبِّرِيـنَ } . سورة الزمر / آية : 71 ، 72 .وقـال تعالـى : { ... عَلَيْهَـا مَلاَئِكَـةٌ غِـلاَظٌ شِـدَادٌ لاَ يَعْصُـونَ اللهَ مَـا أَمَرَهُـمْ وَيَفْعَلُـونَ مَـا يُؤْمَـرُونَ } . سورة التحريم / آية : 6 .* عـن سـمرة بـن جُنـدب ـ رضي الله عنه ـ قـال :قـال النبــي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " رأيـت الليلــة رجليـن أتيانـي فقـالا : الـذي يوقـدالنـار " مالـك " خـازن النـار ، وأنـا جبريـل وهـذا ميكائيـل " . رواه البخاري / كتاب : بدء الخلق / باب : ذكر الملائكة / حديث رقم : 3236 .
عـدد الملائكـة الذيـن يجـرون جهنـم :* عـن عبـد الله بـن مسـعود ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " يؤتـى بجهنـم يومئـذ (1) لهـا سـبعون ألـف زمـام (2) مـع كـل زمـام سـبعون ألـف ملـك يجرونهـا " . رواه مسلم / كتاب : صفة الجنة / باب : شدة حر نار جهنم / حديث رقم : 2842 .
( 1 ) يومئـذ : يعنـي يـوم القيامـة . كمـا قـال تعالـى فـي " سـورة الفجـر " : { وَجِـيءَ يَوْمَئِـذٍ بِجَهَنَّـمَ ... } .( 2 ) زمـام : هـو مـا يجعـل فـي أنـف البعيـر يشـد عليـه المقـود . والمقـود : هـو الحبـل الـذي يشـد فـي هـذا الزمـام .* خزنــة الجنــة :
قـال تعالـى : { وَسِـيقَ
الَّذِيـنَ اتَّقَـوْا رَبَّهُـمْ إِلَـى الْجَنّـَةِ زُمَـراً حَتَّـى
إِذَا جَاؤُوهَـا وَفُتِحَـتْ أَبْوَابُهَـا وَقَـالَ لَهُـمْ خَزَنَتُهَـا سَـلاَمٌ عَلَيْكُـمْ طِبْتُـمْ فَادْخُلُوهَـا خَالِدِيـنَ } . سورة الزمر / آية : 73 .وقـال تعالـى : { ... وَالمَلاَئِكَـةُ يَدْخُلُـونَ عَلَيْهِـم مِّـن كُـلِّ بَـابٍ * سَـلاَمٌ عَلَيْكُـم بِمَـا صَبَرْتُـمْ فَنِعْـمَ عُقْبَـى الـدَّارِ } . سورة الرعد / آية : 23 ، 24 . الملائكـة الموكلـون بأبـواب الجنـة :* عـن أنـس بـن مالـك ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " آتِـي بـاب الجنـة يـوم القيامـة فأسـتفتح فيقـول الخـازن : مـن أنـت ؟ . فأقـول : محمـد ، فيقـول : بـك أمـرت لا أفتـح لأحـد قبلـك " .صحيح مسلم / كتاب : الإيمان / حديث رقم : 197 .
باب : قول النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " أنا أول الناس يشفع في الجنة " .
* * * * *
[center]المجلس الخامس عشر
26 صفر 1434 هـ
علاقــة الملائكــة بالإنسـان الإنسـان هـو المخلـوق الـذي سـخر الله لـه مـا فـي الكـون كلـه ، قـال تعالـى : { أَلَـمْ تَـرَوْا أَنَّ اللهَ سَـخَّرَ لَكُـم مَّـا فِـي السَّـمَاوَاتِ وَمَـا فِـي الأَرْضِ ... } . سورة لقمان / آية : 20 .
فحفـظ
الملائكـة ورعايتهـا للسـموات والأرض ومـا فيهـن رعايـة لـه ، وعـون لـه
علـى القيـام بحـق الخلافـة فـإن للملائكـة أعمـالاً كثيـرة فـي حيـاة
الإنسـان .أمثلـة ذلـك وليـس علـى سـبيل الحصـر :
· نـزول الملائكـة بالرسـالات علـى الرسـل :
فالملائكـة
هـم الذيـن اختارهـم رب العالميـن لإيصـال هـداه إلى أهـل الأرض عـن طريق
رسـله الكـرام ، والملـك المختـار لهـذه المهمـة هـو " جبريـل " ـ عليه السلام ـ .قـال تعالـى : { وَإِنَّـهُ
لَتَنزِيـلُ رَبِّ الْعَالَمِيـنَ * نَـزَلَ بِـهِ الـرُّوحُ الأَمِينُ *
عَلَـى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِـنَ الْمُنذِرِيـنَ * بِلِسَـانٍ عَرَبِـيٍّ
مُّبِيـنٍ } سورة الشعراء / آية : 192 ـ 195 .
كيـف كـان الوحـي يأتـي رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ؟ النفث في الرُّوع .
وهو ما يقذفه الله في قلب الموحَى إليه مما أراد الله تعالى ، وهو داخل في "
الوحي " المذكور في قوله تعالى ( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ
اللَّهُ إِلاَّ وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً
فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ ) الشورى/ 51 .
وقال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ رُوحَ القُدُسِ
نَفَثَ في رُوعي أَنّه لَنْ تَمُوتَ نَفْسٌ حَتَّى تَسْتكْمِلَ رِزْقَهَا
فَاتَّقُوا اللهَ وَأَجْمِلُوا في الطَّلَبِ وَلاَ يَحْمِلَنّكُمُ
اسْتِبْطَاءُ الرِّزْقِ عَلَى أَن تَطْلُبُوهُ بِمَعْصِيَةِ اللهِ فَإِنَّ
مَا عِنْدَ اللهِ لاَ يُنَالُ إِلاَّ بِطَاعَتِهِ ) .
رواه الحاكم في " المستدرك " ( 2 / 4 ) من حديث أبي أمامة ، وصححه الألباني في " صحيح الجامع " ( 2085 ) .
قال المناوي – رحمه الله - :
( في رُوعِي ) بضم الراء ، أي : ألقى الوحي في خلَدي وبالي ، أو في نفسي ، أو قلبي ، أو عقلي ، من غير أن أسمعه ولا أراه .
" فيض القدير " ( 2 / 571 ) .
3. الرؤيا الصادقة .
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : " أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْوَحْيِ
الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فِي النَّوْمِ فَكَانَ لا يَرَى رُؤْيَا إِلا
جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ .
رواه البخاري .
وقال عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ – وهو من كبار التابعين - : " رُؤْيَا
الْأَنْبِيَاءِ وَحْيٌ ثُمَّ قَرَأَ ( إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي
أَذْبَحُكَ ) " .
رواه البخاري ( 138 ) .
4. عن طريق جبريل عليه السلام ، وكان يأتيه على صور ، منها :
أ. أن يأتيه على صورته الحقيقية التي خلقه الله عليها .
عن مسروق أنه سأل عائشة رضي الله عنها عن قوله تعالى ( وَلَقَدْ رَآهُ
بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ ) التكوير/ 23 وقوله ( وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً
أُخْرَى ) النجم/ 13 ، 14 : فَقَالَتْ : أَنَا أَوَّلُ هَذِهِ الْأُمَّةِ
سَأَلَ عَنْ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَقَالَ ( إِنَّمَا هُوَ جِبْرِيلُ لَمْ أَرَهُ عَلَى صُورَتِهِ الَّتِي
خُلِقَ عَلَيْهَا غَيْرَ هَاتَيْنِ الْمَرَّتَيْنِ رَأَيْتُهُ مُنْهَبِطًا
مِنْ السَّمَاءِ سَادًّا عِظَمُ خَلْقِهِ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى
الْأَرْضِ ) .
رواه مسلم ( 177 ) .
ب. أن يأتيه في مثل صلصلة الجرس .
[size=25][size=25]قال البخاري في صحيحه
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ
عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ
أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
" أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ هِشَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَأَلَ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ
اللَّهِ كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْيُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْيَانًا
يَأْتِينِي مِثْلَ صَلْصَلَةِ الْجَرَسِ وَهُوَ أَشَدُّهُ عَلَيَّ
فَيُفْصَمُ عَنِّي وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْهُ مَا قَالَ وَأَحْيَانًا
يَتَمَثَّلُ لِي الْمَلَكُ رَجُلًا فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي مَا يَقُولُ
قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ
يَنْزِلُ عَلَيْهِ الْوَحْيُ فِي الْيَوْمِ الشَّدِيدِ الْبَرْدِ
فَيَفْصِمُ عَنْهُ وَإِنَّ جَبِينَهُ لَيَتَفَصَّدُ عَرَقًا"
صحيح البخاري - كِتَاب بدْءِ الْوحْيِ - إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى - حديث رقم :2
موقع الإسلام
قال البغوي – رحمه الله - :
قوله ( يأتيني في مثل صلصلة الجرس ) فالصلصلة : صوت الحديد إذا حرك ، قال
أبو سليمان الخطابي : يريد - والله أعلم - أنه صوت متدارِك يسمعه ولا
يثبته عند أول ما يقرع سمعه حتى يتفهم ، ويستثبت ، فيتلقفه حينئذٍ ويعيه ،
ولذلك قال : وهو أشده عليَّ .
" شرح السنَّة " ( 13 / 322 ) .
وقال أبو العباس القرطبي – رحمه الله - :
وقوله ( وهو أشده عليَّ ) إنما كان أشد عليه لسماعه صوت الملك الذي هو غير
معتاد ، وربما كان شاهَدَ الملَك على صورته التي خُلق عليها ، كما أخبر
بذلك عن نفسه في غير هذا الموضع ، وكان يشتد عليه أيضاً ؛ لأنه كان يريد
أن يحفظه ويفهمه مع كونه صوتا متتابعا مزعجاً ، ولذلك كان يتغير لونه ،
ويتفصد عرقه ، ويعتريه مثل حال المحموم ، ولولا أن الله تعالى قواه على
ذلك ، ومكَّنه منه بقدرته : لما استطاع شيئا من ذلك ، ولهلك عند مشافهة
الملك ؛ إذ ليس في قوى البشر المعتادة تحمل ذلك بوجه .
" المفهم لما أشكل من تلخيص مسلم " ( 6 / 172 ) .
وقال المباركفوري – رحمه الله - :
( وهو أشده علي ) أي : هذا القسم من الوحي أشد أقسامه على فهم المقصود ؛
لأن الفهم من كلام مثل الصلصلة ، أشكلُ من الفهم من كلام الرجل بالتخاطب
المعهود ، وفائدة هذه الشدة : ما يترتب على المشقة من زيادة الزلفى ورفع
الدرجات .
" تحفة الأحوذي " ( 10 / 79 ) .
ج. أن يتمثل له رجلاً ، قد يُرى من الصحابة ، كما في حديث جبريل المشهور ،
وقد تمثل للنبي صلى الله عليه وسلم بصورة الرجل الغريب ، فسأله عن الإيمان
والإسلام والإحسان .
وقد لا يُرى منهم ، كما جاء عن عائشة رضي الله عنها : أن الحارث بن هشام
رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يَا رَسُولَ اللَّهِ
كَيْفَ يَأْتِيكَ الْوَحْيُ ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ...
وَأَحْيَانًا يَتَمَثَّلُ لِي الْمَلَكُ رَجُلا فَيُكَلِّمُنِي فَأَعِي
مَا يَقُولُ ) .
رواه البخاري ( 2 ) ومسلم ( 2333 ) . وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعاني
من التنزيل عليه بالوحي ، ويظهر ذلك بالعرق الذي كان يسيل من جبه[/size][/size]
ته
وجبينه في اليوم الشديد البرد ، إلا أن بعض صور الوحي كانت عليه يسيرة
كتشكل جبريل بصورة رجل ، إلا أن أشدَّها عليه صلى الله عليه وسلم كانت
مجيئ الوحي على مثل صلصلة الجرس
هنا· هنـاك الملائكـة الموكلـون بحفـظ الإنسـان وكتابـة أعمالـه :قـال تعالـى : { وَإِنَّ عَلَيْكُـمْ لَحَافِظِيـنَ * كِرَامـاً كَاتِبِيـنَ * يَعْلَمُـونَ مَـا تَفْعَلُـونَ } . سورة الانفطار / آية : 10 ـ 12 .
وقـال تعالـى : { مَـا يَلْفِـظُ مِـن قَـوْلٍ إِلاَّ لَدَيْـهِ رَقِيـبٌ عَتِيـدٌ }
سورة ق / آية : 18 .
الاستغفار للمؤمنينقال تعالى: { ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم }( غافر:7) . كتابة وإحصاء أعمال المكلفين من خير أو شر
قال تعالى: {ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد }(ق:18)، قال تعالى: {كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون }(الانفطار:11-12).
من الملائكة من هو موكل بتتبع حِلَقَ الذِّكْر فقد روى البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن لله ملائكة يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر. فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجتكم ). من الملائكة من يجاهد مع المؤمنين قال تعالى: { إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين }(الأنفال:9)· هنـاك ملائكـة يكتبـون أعمـال المريـض : * عـن عبـد الله بـن عمـرو بـن العـاص ـ رضي الله عنهما ـ قـال :قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :" إن
العبـد إذا كـان علـى طريقـة حسـنة مـن العبـادة ثـم مـرض ، قيـل
للملَـكِ الموكـل بـه : اكتـب لـه مثـل عملـه إذا كـان طليقـًا حتـى
أطلقـه أو أكفتـه إلـيَّ " . رواه أحمد . وحسنه الشيخ مقبل الوادعي في " الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين "
م : 1 / ص : 548 .الفتح الرباني / ص : 116.
· وكذلـك هنـاك ملـك يقـف عـن يميـن المصلـي :
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " إذا قـام أحدكـم إلـى الصـلاة فـلا يبصـق أمامـه فإنمـا يناجـي الله مـا دام فـي مصـلاه ، ولا عـن يمينـه فإن عـن يمينـه ملكـًا ، وليبصـق عـن يسـاره أو تحـت قدمـه فيدفنهـا " .
فتح الباري / كتاب : الصلاة / باب : دفن النخامة في المسجد / حديث رقم : 416 .
· رايــة للملـك :
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " مـا مـن خـارج يخـرج ـ يعنـي مـن بيتـه ـ إلا بيـده رايتـان :
رايـة بيـد ملـك ، ورايـة بيـد شـيطان ، فـإن خـرج لمـا يحـب الله عـز وجـل
، أتبعـه الملـك برايتـه ، فلـم يـزل تحـت رايـة الملـك حتـى يرجـع إـى
بيته ، وإن خـرج لمـا يسـخط الله أتبعـه الشـيطان برايتـه فلـم يـزل تحـت
رايـة الشـيطان حتـى يرجـع إلـى بيتـه " . رواه أحمد : 8269 . وصححه الشيخ مقبل الوادعي في " الصحيح المسندمماليس في الصحيحين " ج : 2 / ص : 326 .
· وهنـاك الملـك الموكـل بالرحـم :
* عـن أنـس بـن مالـك ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :"
إن الله عـز وجـل وكـل بالرحـم ملكـًا يقـول : يـارب علقـة ، يـارب مضغـة ،
فـإذا أراد أن يقضـي خلقـه قـال : أذكـر أم أنثـى ؟ شـقي أم سـعيد ؟
فمـا الـرزق والأجـل ؟ فيكتـب فـي بطـن أمـه " .رواه البخاري / كتاب : الحيض / باب : مخلقة وغير مخلقة / حديث رقم : 318 .
مسلم / كتاب : القدر / باب : كيفية خلق الآدمي / حديث رقم : 2646 .
· دعاؤهـم لمـن يعـود أخـاه المسـلم :* عـن علـي بـن أبـي طالـب ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : "
مـا مـن امـرئ مسـلم يعـود مسـلمًا إلا ابتعـث الله سبعيـن ألـف ملـك
يصلـون عليـه فـي أي سـاعات النهـار حتـى يمسـي ، وأي سـاعات الليـل كـان
حتـى يصبـح " . رواه أبو داود وابن ماجه . وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في " صحيح الجامع " .
[/center]