مجالس قطرات العلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم شرعية


    شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل

    أم أبي التراب
    أم أبي التراب


    المساهمات : 145
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010

    شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل Empty شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل

    مُساهمة  أم أبي التراب الخميس سبتمبر 01, 2011 11:09 pm




    [center]السلام عليكم ورحمة الله
    وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إنَّ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ، وَنَسْتَعِينُهُ
    وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّـه

    مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللَّـهُ


    فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ.

    وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّـهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ.


    وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ
    صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ.


    ﴿يَا أَيُّهَا
    الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ

    إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ

    [آل عِمْرَان:١٠٢].


    ﴿يَا أَيُّهَا
    النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ

    وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً

    وَاتَّقُوا اللَّـهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّـهَ
    كَانَ

    عَلَيْكُمْ رَقِيبًا

    [النِّسَاء:١].


    ﴿يَا أَيُّهَا
    الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّـهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا *

    يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ
    اللَّـهَ

    وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا

    [الْأَحْزَاب:٧٠-٧١].


    أَمَّا بَعْدُ:

    فَإِنَّ أَصْدَقَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّـهِ،
    وَخَيْرَ الْهَدْيِ هَدْيُ

    مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، وَشَرَّ الْأُمُورِ
    مُحْدَثَاتُهَا،

    وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ، وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي
    النَّارِ.


    ثم أَمَّا بَعْدُ:

    إن خير
    ما أنفق فيه الإنسان عمره، وأوقاته وأنفاسه طلب العلم



    وتعلم
    العلم وتعليمه، الذي هو من أفضل العبادات وأجل القربات



    فإن
    الاشتغال بالعلم النافع المستمد من كتاب الله عز وجل

    وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والعمل بهذا العلم هو

    سبيل الفلاح وسبب السعادة في الدنيا والآخرة لأن هذا

    العلم هو ميراث النبوة الذي من أخذ به أخذ بحظ وافر

    ولأن العمل بهذا العلم مبني على جادة قويمة

    وصراط مستقيم
    ، لذا نقدم قبسة من قبسات العلم ،



    ونظرًا لأهمية دراسة
    العقيدة



    فأهمية
    دراسة العقيدة



    تتبين من
    وجهين:


    الوجه الأول: أنها جزء من الدين , وبالتالي فكل
    النصوص



    الآمرة بأخذ الدين
    وتعلمه تتناول مسائل العقيدة بالأولوية.

    الوجه الثاني: أنها أصل في أعمال الجوارح , بمعنى
    أن صلاح العقيدة يورث صلاح العمل والعكس بالعكس , وقد ضرب الله مثلا لذلك بأهل
    الكتاب حين قال: {ألم تر الى الذين أوتوا نصيبا من
    الكتاب , يدعون الى كتاب الله ليحكم بينهم ثم يتولى فريق منهم وهم معرضون , ذلك
    بأنهم قالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودات وغرهم في دينهم ما كانوا يفترون
    }
    [آل عمران24- 23] فالله -عز وجل- جعل افتراءهم في الدين , وفساد اعتقادهم... سببا
    لفساد أعمالهم وأصلاً لإعراضهم.







    لا بد لطالب العلم أن يستشعر هذا الأمر وأنه في عبادة،
    وعليه أن يخلص لله -عز وجل- في عبادته، فإذا كان تعلم العلم وتعليمه من العبادات
    العظيمة، فعلى أهل العلم أن يخلصوا أعمالهم لله -عز وجل- لأن العبادة لا تصح ولا
    تكون نافعة، ولا مقبولة عند الله، حتى يتحقق فيها: الإخلاص لله، والمتابعة لنبيه
    صلى الله عليه وسلم،





    والمؤمنين الذين أنعم
    الله عليهم بالعلم والعمل لهم أربع مراتب:
    المرتبة الأولى: مرتبة الأنبياء، والمرتبة
    الثانية: مرتبة
    الصديقين
    ، والمرتبة الثالثة: مرتبة الشهداء، والمرتبة الرابعة: مرتبة الصالحين،



    قال الله تعالى في كتابه العظيم: " وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ
    فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ
    وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا
    "







    إذًا على طالب العلم أن يجاهد نفسه ، في تعلمه وتعليمه،
    حتى يكون يريد بذلك وجه الله والدار الآخرة لا رياء ولا سمعة، والنية هي أساس
    العمل، وإصلاح النية من أصعب الأمور، قيل للإمام أحمد: كيف ينوي في طلبه العلم؟
    قال: ينوي رفع الجهل عن نفسه، ورفع الجهل عن غيره، ينوي به ذلك؛ يعني لا يريد
    الدنيا ولا المال ولا المناصب ولا الجاه، ولا الشهرة، ولا الوظيفة، وإنما ينوي رفع
    الجهل عن نفسه وعن غيره، يتعلم

    العلم
    لله



    فلا بد
    لطالب العلم، لأهل العلم - المتعلم والمعلم- أن يستشعر هذه العبادة العظيمة، وأنه
    في عبادة من أجل العبادات وأشرف القربات التي يتقرب بها إلى الله عز وجل






    ونسأل الله أن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل
    الصالح، ونسأله أن يوفقنا للعمل الصالح الذي يرضيه، ونسأله سبحانه وتعالى أن يصلح
    قلوبنا وأعمالنا ونياتنا، ونسأله أن يعافينا من الرياء والسمعة، وأن يوفقنا للعمل
    الصالح الذي يرضيه، وأن يثبتنا على دينه القويم، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى
    الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.






    والآن مع درة من درر العقيدة ،وهي


    شرح




    أُصُولُ السُّنَّةِ
    لِلْإِمَامِ

    أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ



    [/center]
    أم أبي التراب
    أم أبي التراب


    المساهمات : 145
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010

    شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل Empty رد: شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل

    مُساهمة  أم أبي التراب الجمعة سبتمبر 02, 2011 1:17 am





    [center]والآن مع درة من درر العقيدة ،وهي


    شرح






    أُصُولُ السُّنَّةِ
    لِلْإِمَامِ

    أَبِي عَبْدِ اَللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ






    وقد قام بشرح هذا المتن كثير من العلماء حفظهم الله ،


    وعملنا إن شاء الله
    ،الالتزام بمتن الرسالة



    ،
    ثم نتخير قطوف من شروح العلماء ، وكتب السنن










    رابط تحميل المتن





    هنا


    و رابط


    مباشر


    فالإمام أحمد رحمه الله في هذه الرسالة يقرر مذهب أهل
    السنة والجماعة، ويبين مذهب أهل البدع، وأنهم مخالفون لمذهب أهل السنة والجماعة،
    ومعروف أن الإمام أحمد هو إمام أهل السنة والجماعة، كما هو معروف لدى الجميع، وقد
    امتحن في مسألة القول بخلق القرآن فثبته الله، ثبته الله وصبر على الأذى والسجن
    والضرب، حتى نصره الله،



    قال بعض العلماء: إن الله تعالى حفظ الإسلام بأبي بكر
    الصديق يوم الردة، وحفظ الإسلام بالإمام أحمد يوم المحنة،













    ترجمة
    للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله



    يؤيد
    الله عز وجل لأمة الإسلام في كل حقبة من الزمن من يقودها إلى الحق، فرغم شدة
    المحنة، وألم العذاب، كان القرار الجريء من الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله بالثبات
    على الحق في محنة خلق القرآن، هذه المحنة التي عصفت بالأمة في تلك الحقبة من
    تاريخنا.



    اسمه
    ونسبه







    أحمـد بـن محمـد بـن حنبـل
    الذهلـي الشـيباني ـ أبـو عبـد الله .



    ولـد سـنة 164 هـ ، وتوفـي
    ببغـداد سـنة 241 هـ .



    ويمتـد نسـبه حتى يلاقـي
    فيـه نسـب رسـول الله ـ صلى



    الله
    عليه وعلى آله وسلم ـ فـي نـزار ، لأن نـزارًا كـان لـه أربعـة أولاد ،

    منهـم
    مُضَـر ، ونبينـا ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ



    مـن ولـده ومنهـم ربيعـة
    وإمامنـا أبـو عبـد الله أحمـد من ولـده .



    والإمـام أحمـد عربـي صحيـح النسـب ، حملـت به


    أمـه بـ مـرو ، وقَدِمَـتْ
    بغـداد وهـي
    حامـل بـه فولدتـه فـي


    شـهر ربيـع الأول سـنة
    أربـع وسـتين ومائـة .



    وكـان
    أبـوه "محمـد" والـي سـرخـس ، وكـان مـن أبنـاء



    الدعـوة العباسـية ، وتوفـي ـ أي : والـد الإمـام أحمـد ـ


    ولـه ثلاثـون سـنة ،
    وكانـت
    وفاتـه فـي سـنة تسـع
    وسـبعين ومائـة .






    من
    أعلام السلف/ للشيخ أحمد فريد / ج : 2 / ص : 220
    .





    *صفتــه ـ رحمه الله ـ :





    قـال ابـن ذريـح العكبـري :


    طلبـت
    أحمـد بـن حنبـل فسـلمتُ عليـه ، وكـان شـيخنا مخضوبًـا



    طـوالاً
    أسـمر شـديد السـمرة .



    وعـن محمـد بـن عبـاس النحـوي قـال : رأيـت أحمـد بـن
    حنبـل



    حسـن الوجـه ، ربعـه ، يخضـب بالحنـاء خضابًـا
    ليـس بالقانـي ،



    فـي لحيتـه شـعرات سـود ، ورأيـت ثيابـه غلاظًـا بيضـًا
    ،



    ورأيتـه معتمًّـا وعليـه إزار .


    ( تهذيـب الكمـال للحافـظ المـزي . وسير أعلام النبلاء )
    .



    من
    أعلام السلف / ج : 2 / ص : 221






    *طلبــه
    للعلــم :



    كانـت
    لوائح النجابـة تظهـر منـه زمـن الصبـا ، وكـان حفظـه للعلـم مـن ذلـك الزمـان
    غزيـرًا ، وعلمـه بـه متوافـرًا ، وربمـا كـان يريـد البكـور في الحديـث فتأخـذ
    أمـه بثيابـه فتقـول : حتـى يُـؤَذِّن النـاس ، أو حتـى يصبحـوا .



    وطلـب
    الحديـث وهـو ابـن سـت عشـرة سـنة
    .


    وسـافر
    فـي طلـب العلـم أسـفارًا كثيـرة إلى البـلاد ، الكوفـة ، والبصـرة ، والحجـاز ،
    ومكـة ، والمدينـة واليمـن والشـام ، والثغـور ، والسـواحل ، والمغـرب ، والجزائـر
    ، والفراتيـن جميعـًا ، وأرض فـارس ،



    وخراسـان
    ، ..... .



    ثـم
    رجـع إلـى بغـداد وسـاد أهـل عصـره ، ونصـر الله بـه دينـه .



    قـال
    يحيـى ـ بـن معيـن ـ : خرجنـا إلـى " عبـد الـرزاق " إلـى اليمــن
    حججنـا ، فبينـا أنـا بالطـواف إذا " بعبـد الـرزاق " فـي الطـواف ،
    فسـلمت عليـه ، وقلــت لـه : هـذا " أحمـد بـن حنبـل " . فقـال : حيـاه
    الله ، وثبتـه فإنـه بلغنـي عنـه كـل جميـل .



    فقلـتُ
    لأحمـد : قـد قَـرَّبَ اللهُ خُطانـا ، وَوُفِّـرَتْ علينـا النفقـة ،



    وأراحنـا
    مـن مسـيرة شـهر .



    فقـال
    : إنـي نويـت ببغـداد أن أسـمع عنـه بصنعـاء ، والله لا غيـرت نيتـي ، فخرجنـا
    إلـى صنعـاء فنفـدت نفقتـه ، فعـرض علينـا



    عبـد
    الـرزاق دراهـم كثيـرة ، فلـم يقبلهـا ، فقـال : ـ أي عبـد الـرزاق ـ علـى وجـه
    القــرض . فأبـى ، وعرضنـا عليـه نفقاتنـا ، فلـم يقبـل . فاطلعنــا عليـه وإذا
    هـو بـه يعمـل التـك
    (1) ،
    ويفطـر علـى ثمنهـا . واحتـاج مـرة فأكـرى
    (2)
    نفسـه للجماليـن .






    ( 1
    ) كـذا ، ولـم يصـرح بمعنـاه .
    ( حاشية : من أعلام السلف / ج :
    2 / ص : 223 ) .



    ( 2
    ) أكرى نفسه ... : أي عمل أجير عندهم .






    *
    وقـال أحمـد الدورقـي : لمـا قـدم " أحمـد بـن حنبــل " مـن عنـد "
    عبـد الـرزاق " رأيـتُ بـه شـحوبًا بمكـة ، وقـد تبيـن عليـه النصـب والتعـب
    ، فكلمتـه فقـال : هيـن فيمـا اسـتفدناه مـن عبـد الـرزاق .



    (
    سير أعلام النبلاء ) .



    *
    وكـان مـن أصحـاب الإمـام الشـافعي وخواصـه ، وكـان الشـافعي يُجلـه ويثنـي عليـه
    .



    قـال
    حرملـة : سـمعت الشافعي يقــول عنـد قدومــه إلـى مصــر مـن العـراق : مـا خلفـت
    بالعـراق أحـدًا يشـبه أحمـد بـن حنبـل .



    *
    وحـج خمـس حجـات ، ثـلاث حجـج ماشـيًا ، واثنتيـن راكبًـا .



    من
    أعلام السلف / ج : 2 / ص : 222 .






    آدابـه
    وأخلاقــه :



    -----------


    *
    عـن أبـي داود السـجسـتاني قـال : لـم يكـن " أحمـد بـن حنبـل " يخـوض
    فـي شـيء ممـا يخـوض فيـه النـاس مـن أمـر الدنيـا ، فإذا ذُكـر العلـم تكلـم .
    وقـال مجالسـة " أحمـد بـن حنبـل " مجالسـة الآخـرة ، لا يذكـر فيهـا
    شـيء مـن أمـر الدنيـا .



    وعن
    أبـي بكـر المطوعـي قـال : اختلفـت إلى أبـي عبـد الله أحمـد بن حنبـل اثنـى عشـرة
    سـنة وهـو يقـرأ المسـند علـى أولاده ، فمـا كتبـتُ منـه حديثًـا واحـدًا ، وإنمـا
    كنـت أنظـر إلـى هديـه وأخلاقـه وآدابـه .



    من
    أعلام السلف / ج : 2 / ص : 232 .






    شـــيوخه
    :



    --------


    قـال
    الخطيـب فـي تاريـخ بغـداد :



    سـمع
    مـن إسـماعيل بـن عُلَّيـة ، وَهُشَـيْم بـن بشـير ، ووكيـع بـن الجـراح ، .....
    وخلـق سـوى هـؤلاء يطـول ذكرهـم .



    وذكـر
    المِـزِّي فـي تهذيبـه مائـة وأربعـة مـن شـيوخه .



    من
    أعلام السلف / ج : 2 / ص : 245 .






    تلامذتـــه
    :



    --------





    قـال
    الخطيـب :



    وروى
    عنـه غيـر واحـد مـن شـيوخه ، وحـدَّثَ عنـه ابنـاه :



    "
    صالـح " و " عبـد الله " ، وابـن عمـه " حنبـل بـن إسـحاق
    " .



    وقـد
    ذكـر المـزي أيضًـا فـي تهذيبــه ثمانيـة وثمانيـن مـن تلامذتــه ، وفيهـم جملـة
    مـن شـيوخه



    منهـم
    محمـد بـن إدريـس الشـافعي ، ووكيـع بـن الجـراح ، ويحيـى بـن آدم ،



    ويزيـد
    بـن هـارون .



    ومن
    أقرانـه : علي بـن المدينـي ، ويحيـى بن معيـن ، ودحيـم الشـامي ، وأحمـد بـن
    صالـح المصـري .



    من
    أعلام السلف / ج : 2 / ص : 246 .






    محنــة
    الإمــام أحمــد :



    عرضـت
    عليـه الدنيـا فأباهـا ، والبدعـة فنفاهـا .



    فقـد
    تعـرض الإمـام للفتنـة من أربعـة مـن الخلفـاء ، وهـم المأمـون ، والمعتصـم ،
    والواثـق ، والمتوكـل .



    وقد
    كانـت الأمـة قبـل ذلـك ترتفـع فيهـا رايـة السـنة إلى عهـد الخليفـة "
    هـارون الرشـيد " ـ رحمه الله ـ ، فكـان أهـل البـدع يسـتخفون ببدعتهـم ، ولا
    يجهـرون بباطلهـم .



    ولمـا
    ولـيَ المأمـون أبـو جعفـر بـن هـارون الرشـيد ، وكانـت ولايتـه فـي المحـرم وقيـل
    فـي رجـب سـنة ثمـان وتسـعين ومائـة ، صـار إليه قـوم مـن المعتزلـة وأزاغـوه عـن
    طريـق الحـق إلـى الباطـل ، وحسـنوا لـه قبيـح القـول بخلـق القـرآن ونفـي صفـة
    الكـلام عـن الله .



    فالمعتزلـة
    رفضـوا الإيمـان بصفـة الكـلام لاعتقادهـم التشـبيه وقيـاس الله على خلقـه فـي
    الحكـم ، فكذبـوا بالآيـات التـي تـدل على ثبـوت الصفـة لله ، فقالـوا : " لا
    يتكلـم ولا يكلـم " . تعالـى الله عـن قولهـم علـوًّا كبيـرًا .



    وحـاول
    المأمـون أن يجبـر العلمـاء والقضـاة على القـول بمذهبـه ، فأجابـه أكثرهـم تقيـة
    ، وقتـل من قتـل فـي المحنـة ، ووقـف الإمـام أحمـد كأنه جبـل شـامخ تكسـرت عليه
    المحـن وانهزمـت على قدميـه الفتـن .



    ولمـا
    هلــك " المأمـون " تبعــه " المعتصـم " فجلــد
    الإمــام وحبسـه ثمانيـة وعشـرين شـهرًا علـى أن
    يليـن . فثبـت علـى الحـق
    حتـى هلـك " المعتصـم " ، ومـن بعـده " الواثـق " .



    ثـم
    أشـرقت عليـه خلافـة " المتوكـل " ، وكـان مـن أهـل السـنة ،
    فَرُفِعَـتْ أعـلام السـنة ونُكسـت أعـلام البدعـة ، وأهلـك الله عـز وجـل كـل مـن
    شـارك فـي المحنـة .



    ولكـن
    الإمـام أحمـد لـم يَسْـلَم فـي زمـن " المتوكـل " مـن الفتنـة ولكنهـا
    فتنـة مـن نـوع جديـد ، إنهـا فتنـة الدنيـا ، فتنـة المـال والجـاه والدخـول علـى
    السـلطان .



    فقـد
    حـاول " المتوكـل " أن يغـدق علـى الإمـام الأمـوال ، ولكـن إمامنـا
    وعالمنـا لـم ترهبـه السـياط والتعذيـب ، ولـم يجذبـه بريـق المـال والسـلطان .



    فقـال
    الإمـام ـ رحمه الله ـ : أسـلم مـن هـؤلاء سـتين سـنة ثـم ابتلـى بهـم ، فما قبـل
    مـن ذلـك شـيئًا ،



    وعـاش
    بقيـة عمـره زاهـدًا فـي الدنيـا راغبـًا فـي الآخـرة ، فازداد ارتفاعـًا فـي
    قلـوب الخلـق ... .



    من
    أعلام السلف / ج : 2 / ص : 218 / بتصرف
    .





    وصـايــا
    الصالحيـــن :






    ----------------


    من
    أسـباب الثبـات الدعـاء بأن يقيـض الله للمـرء رجـلاً صالحـًا يعظـه فيثبتـه الله
    وينفعـه بتلـك الكلمـات ، فتنبنـي نفسـه ، وتُسـدَّد خطـاه يـوم يتعـرض لفتنـة أو
    بـلاء مـن ربـه ليمحصـه بـه .



    هـا
    هـو الإمـام أحمـد ـ رحمه الله ـ يسـاق إلـى المأمـون مقيـدًا بالأغـلال ،
    وقـد توعـده وعيـدًا شـديدًا قبـل أن يصـل إليـه حتـى قـال خادمـه : يعـز علـيَّ
    يـا أبـا عبـد الله أن المأمـون قـد سـلَّ سـيفًا لـم يسـلَّه قبـل ذلـك ، وأنـه
    أقسـم بقرابتـه
    (1) مـن
    رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ لئـن لـم تجبـه ليقتلنـك بذلـك السـيف
    . وهنـا يأتـي الصالحـون ، أهـل البصيـرة لينتهـزوا الفرصـة ليلقـوا بالوصايـا
    التـي تثبـت فـي المواقـف الحرجـة . ففـي السِّـيَرِ ( 11 / 241 ) :



    أن
    أبـا جعفـر الأنبـاري قــال : لمـا حُمـل الإمـام أحمـد إلـى المأمـون أُخبـرتُ ،
    فعبـرتُ الفــرات ، وجئتَـهُ ، فسـلمتُ عليـه ، وقلـتُ : يـا إمـام أنـت اليـوم
    رأس ، والنـاس يقتـدون بـك ؛ فـوالله لئـن أجبـت إلـى خلـق القـرآن ليجيبـنَّ خلـق
    كثيـر ، وإن لـم تجـب ليمتنعـن خلـق كثيـر ، ومـع هـذا فـإن الرجـل إن لـم يقتلـك
    فإنـك تمـوت ، لابـد مـن المـوت فاتـق الله ولا تجبـه .



    والإمـام
    أحمـد في سـياق رحلتـه إلى المأمـون يقـول : وصلنـا إلـى رحبـة
    (2) ،
    ورحلنـا منهـا في جـوف الليـل ، قـال : فعـرض لنـا رجــل ، فقـال : أيكـم أحمـد
    بـن حنبـل ؟ فقيــل هـذا . فقـال : يـا هـذا مـاعليـك أن تُقْتَـل هـا هنـا وتدخـل
    الجنـة . ثـم قـال : أسـتودعك الله ، ومضـى .



    وأعرابـي
    يعترضـه ، ويقـول : يـا هـذا إنـك وافـد النـاس فـلا تكـن شـؤمًا عليهـم ، إنـك
    رأس النـاس فإيـاك أن تجيبهـم إلـى مـا يدعونـك إليـه ؛ فيجيبـوا فتحمـل أوزارهـم
    يـوم القيامـة ، إن كنـت تحـب الله فاصبـر ، فـوالله مـا بينـك وبيـن الجنـة إلا
    أن تُقتـل .



    ويقـول
    الإمـام أحمـد : مـا سـمعت كلمـة مُـذ وقعـت في هـذا الأمـر أقـوى من كلمـة
    أعرابـي كلمنـي بهـا في " طـوق " ، قـال : يا أحمـد إن يقتلـك الحـق مـت
    شـهيدًا ، وإن عشـت عشـت حميـدًا فقـوَّى بها قلبـي .






    ( 1
    )
    لا يجـوز القسـم إلا بالله أو
    بصفاتـه سـبحانه فقـط
    .


    ( 2
    )
    رحبـة :
    تقـع بيـن الرقـة وبغـداد علـى شـاطئ الفـرات
    .


    (
    حاشية : عوامل بناء النفس / ص : 55 ) .









    فـإن
    أردت بنـاء نفسـك أخـي الكريـم ـ فاحـرص علـى طلـب الوصيـة مـن الصالحيـن ،
    اعقلهـا إذا تُلِيَـت عليـك ، اطلبهـا قبـل سـفر إذا خشـيت ممـا يقـع فيـه ـ مـن
    المعاصـي ..... ، اطلبهـا أثنـاء ابتــلاء ، أو قبـل حـدوث محنـة متوقعـة ، اطلبهـا
    إذا عُيِّنْـتَ فـي منصـب صَغُـرَ أو كَبُـرَ ، أو ورثـت مـالاً وصـرت ذا غنـى ،
    اطلبهـا فـي الشـدة والرخـاء والعسـر واليسـر لتنبنـي نفسـك ـ علـى الحـق ـ
    وينبنـي بهـا غيـرك والله ولـي المؤمنيـن .



    عوامل
    بناء النفس / علي القرني / ص : 55 .






    مرضــه
    ووفاتــه :






    ------------


    قـال
    صالـح ـ ابـن الإمـام أحمـد ـ لمـا كـان فـي أول

    يـوم مـن ربيـع أول مـن سـنة أحـدى وأربعيـن ومائتيـن
    حُـمَّ أبـي ليلـة الأربعـاء . وكنـت قـد عرفـت علتـه
    ،

    وكنـت أمرضـه إذا اعتـل ، فقلـتُ لـه : يـا أبـةِ
    علـى

    مـا أفطـرت البارحـة ؟ .قـال :علـى مـاء باقـلاء .


    ووصـف
    لـه فـي علتـه قرعـة تشـوى ويسـقى

    ماؤهـا ، فلمـا جـاءوا بالقرعـة قـال يـا صالـح .
    فقلـت لبيـك قـال : لا تشـوي في منزلـك ، ولا فـي منـزل
    أخيـك . وذلـك لأنه نهـى وَلَدَيْـه ( صالـح ، وعبـد
    الله ) وعمـه ،

    عـن أخـذ العطـاء مـن مـال الخليفـة ، فاعتـذروا
    بالحاجـة ،

    فهجرهـم شـهرًا لأخـذ العطـاء . ورفـض أن يسـتخدم
    فـرن ولديـه لأجـل هـذا .


    ـ
    وصـار الفتـح بـن سـهل إلـى البـاب ليعـوده فحجبـه ،

    وأتـى ابـن علـي بـن الجعـد وكثـر النـاس ،
    فقـال : أي شـيء تـرى ؟ .


    قلـت
    : تـأذن لهـم ، فيدعـون لـك .



    قـال
    :
    اسـتخير
    الله .



    فجعلـوا
    يدخلــون عليـه أفواجـًا حتـى تمتلـئ الــدار ،

    فيسـألونه ويدعـون لـه ، ثـم يخرجـون ، ويدخـل فـوج
    آخـر ، وكثــر النـاس فامتـلأ الشـارع ،
    وأغلقنــا بـاب الزُّقـاق ، وجـاء رجــل مـن
    جيراننـا قـد خضـب فقـال أبـي : إنـي لأرى الرجـل
    يُحْيِـي شـيئًا مـن السـنة فأفـرح بـه .


    ولـم
    يئـن إلا فـي الليلـة التـي توفـي فيهـا ،

    ولـم يــزل يصلـي قائمًـا ،أمسـكه فيركـع ويسـجد ،
    وأرفعـه فـي ركوعـه .


    واجتمعـت
    عليـه أوجـاع الْحُصْـر وغيـر ذلـك ،

    ولـم يـزل عقلـه ثابتًـا .


    قـال
    البخـاري
    : مـرض أحمـد بـن حنبـل لليلتيـن


    خلتـا
    مـن ربيـع أول ، ومـات يـوم الجمعـة لاثنتـي



    عشـرة
    خلـت مـن ربيـع الأول
    .


    وفتـح
    النـاس أبـواب المنـازل فـي الشـوارع والـدروب

    ينـادون مـن أراد الوضـوء ـ للصـلاة عليـه ـ ، وصلـى
    عليـه جمـوع كبيـرة مـن الخلـق . وشـيعه جمـوع
    ـ قـال أبـو بكـر الخـلال :
    سـمعت عبـد الوهـاب الـوراق يقـول : مـا بلغنـا
    أن جمعًـا فـي الجاهليـة والإسـلام مثلـه .


    من
    أعلام السلف / ج : 2 / ص : 230 ، 253 / بتصرف
    .


    ******************



    [/center]
    أم أبي التراب
    أم أبي التراب


    المساهمات : 145
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010

    شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل Empty رد: شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل

    مُساهمة  أم أبي التراب الجمعة سبتمبر 02, 2011 1:19 am

    وقـد
    كـان أحمـد ـ رحمه الله ـ محنـة فـي زمانـه وبعـد



    زمانـه
    حتـى صـار الرجـل يعـرف هـل هـو مـن أهـل



    السـنة
    أو مـن أهـل البـدع بحبـه لأحمـد



    أو
    بغضـه لأحمـد ـ رحمه الله تعالى ـ .






    وليـس
    معنـاه أبـدًا أن أحمـد بـن حنبـل ـ رحمه



    الله
    ـ معصـوم ،فـلا أبـو بكـر معصـوم ولا غيرهـم مـن



    أهـل
    هـذه الأمـة معصـوم ...



    فـلا
    عصمـة لأحـد فـي هـذه الأمـة بعـد رسـول



    الله
    ـ صلى الله عليه وسلم ـ
    .







    فهـذه أصـول أهـل السـنة
    والجماعـة لإمـام

    أهـل السـنة ، أحمـد بـن حنبـل ـ رحمه الله ـ .





    وهـي
    قواعـد ينبغـي علـى كـل مـن يطالعهـا أن يعـض



    عليهـا
    بالنواجـذ ، فهـي سـبيل الهدايـة والنجـاة

    والسـعادة فـي الداريـن .





    ذلـك
    لأنهـا عقيـدة سـلف الأمـة " رضي الله

    عنهم " ولـن يصلـح آخـر الأمـة إلا بمـا صلـح
    بـه أولهـا ...






    {
    فَـإِنْ ءَامَنُـواْ بِمِثْـلِ مَـا ءَامَنتُـم بِـهِ فَقَـدِ اهْتَـدَواْ

    وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُـمْ فِـي شِقَاقٍ
    فَسَـيَكْفِيكَهُمُ اللهُ

    وَهُـوَ السَّـمِيعُ الْعَلِيـمُ }
    . سورة البقرة / آية : 137 .






    قـال
    محققـوا هـذه النسـخة :



    وهـي
    عبـارة عـن مخطوطـة نسـخها



    شـيخ
    الحديـث فـي عصرنـا العلاّمـة الشـيخ / الألبانـي

    جـزاه الله خيـرًا ، ولـه عليهـا بعـض التحقيقـات





    قـال بعدهـا " أعنـي
    محققـوا هـذه النسـخة " :






    [
    ولـم أرهـا طبعـت مفـردة مـن قبـل بـل طبعـت

    ضمـن طبقـات الحنابلـة ] .











    [ ولـم أرهـا طبعـت مفـردة مـن
    قبـل بـل طبعـت

    ضمـن مجلـد واحـد / صفحـة مائتيـن وواحـد وأربعيـن ،
    للقاضـي أبـي يعلـي الحنبلـي ]


    وهـي
    كذلـك ضمـن كتـاب :






    [
    " شـرح أصـول اعتقـاد أهـل السـنة " "
    اللالكائي-رحمه الله -

    المجلـد الأول / صفحـة سـتة وخمسـين ومائـة ] .






    هـذا
    غيـر مـا ذكـر منهـا متنائـرًا فـي بطـون كتـب العقائـد



    علـى
    سبيل المثـال :






    [
    نقـل شـيخ الإسـلام " ابـن تيميـة " عنهـا فـي

    منهـاج السـنة -جـزء واحـد / صفحـة خمـس مائـة
    وتسـع وعشـرون محتجًـا بهـا ] .





    ومثـل
    هـذه التقدمـة المـراد منهـا :






    1 ـ
    معرفـة أهـل هـذه الرسـالة
    .






    2 ـ
    متـى خرجـت إلـى عالـم المطبوعـات .






    3 ـ
    متـى طبعـت مفـردة .






    4 ـ
    كيـف كانـت قبـل ذلـك .






    5 ـ
    ذكـر احتجـاج شـيخ الإسـلام " ابـن تيميـة "

    بهـا فـي كتابـه ( منهـاج السـنة ) علـى
    سـبيل

    المثـال ممـا يؤكـد صحـة نسـبتها إلـى
    الإمام " أحمـد " ـ رحمه الله تعالى ـ .



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 8:51 am